الثلاثاء 2022/09/27
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

خبر : هل يستخدم «داعش» صواريخ القذافي المفقودة لإسقاط طائرات مدنيّة؟

السبت 12 مارس 2016 03:37 م بتوقيت القدس المحتلة

هل يستخدم «داعش» صواريخ القذافي المفقودة لإسقاط طائرات مدنيّة؟
حديث اليوم

  حــديــث الــيــوم - كشفت مصادر استخباراتية أميركية أن عدداً من الصواريخ الليبية المضادة للطائرات المفقودة سقط بيد تنظيم "داعش"، مما يعزز المخاوف الغربية من إمكانية استخدامها لإسقاط طائرات مدنية.

 

 

ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن مسؤولين أميركيين وآخرين في الأمم المتحدة أن "المئات بل ربما الآلاف من الصواريخ الليبية المحمولة على الأكتاف لا تزال مفقودة"، فيما رجحت مصادر استخباراتية أن "يستخدمها التنظيم من أجل تعزيز موطئ قدم استراتيجي له في ليبيا يشمل حقول النفط".

 

مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية قالوا "إن لا أحد حتى الآن أقدم على إسقاط طائرة ركاب بواسطة الصواريخ الليبية المسروقة، مع ذلك فإن احتمال وجود هذه الأسلحة بحوزة "داعش"، يعني أن التنظيم أو أحد فروعه يمكن أن يقصف أي طائرة مدنية في أفريقيا أو أوروبا". وأضاف هؤلاء إنه "بالرغم من المخاطر التي تشكلها الصواريخ الليبية فإن الإدارة الأميركية أوقفت محاولاتها لتحديد مكانها وتدميرها لسبب رئيسي وهو أن البحث عنها في ليبيا يشتمل على مخاطر كبيرة".

 

وقال أحد أعضاء الفريق الموكلة إليه مهمة تحديد وتدمير هذه الصواريخ "إن الفريق الأميركي ليست لديه القدرة على الذهاب إلى ليبيا للقيام بذلك نظراً للصراع القائم هناك".

 

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أرسل بعد وقت قصير على سقوط القذافي فريقاً أميركياً خاصاً إلى ليبيا لتحديد مواقع ما يقارب خمسة آلاف صاروخ وتدميرها. لكن قائد الفريق الذي فضل عدم ذكر اسمه نظراً لحساسية الموضوع اعترف بأن لا فكرة لديه عن عدد الصواريخ المفقودة.

 

ووفق مراقبين فإن الاهتمام الأميركي تحول في الفترة الأخيرة باتجاه سوريا والاتفاق النووي بعد أن كانت هناك "ضجة كبيرة حول هذه الصواريخ في أعقاب سقوط القذافي مباشرة".

 

وقالت الصحيفة البريطانية "إن أعضاء الفريق التابع لوزارة الخارجية يعمل هذه الأيام على مساعدة حكومات أخرى في شمال أفريقيا والساحل الأفريقي لتأمين مخازن الأسلحة لديها"، مضيفةً من جهة ثانية أنه في خطوة غريبة لجأت الخارجية الأميركية إلى العديد من المجموعات الخاصة الموجودة في أوروبا من أجل القيام بواحدة من مهامها الطويلة الأمد في ليبيا وهي تحديد وتدمير الألغام من مخلفات الحرب العالمية الثانية.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .