الأحد 2019/09/22
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الإعلام العبري : أمريكيو إسرائيل ينحازون لترامب

السبت 05 نوفمبر 2016 08:21 ص بتوقيت القدس المحتلة

12735624_10153844145516469_745343451_n
حديث اليوم
أبرزت مواقع الصحف الصادرة في إسرائيل تصريحات داليا ابنة رئيس الوزراء الراحل للاحتلال اسحاق رابين والتي حذرت من تصاعد التحريض في الخطاب السياسي الإسرائيلي.

فيما أظهر الإسرائيليون دعماً واضحاً لترامب، ووفقاً لهذه المواقع لا يزال نتانياهو هو الشخصية الأقوى سياسياً في الوقت الحالي على الساحة السياسية الإسرائيلية. 

تصاعد التحريض في إسرائيل
اهتمت مختلف المواقع الصحفية الإسرائيلية اليوم السبت بحديث عائلة رئيس الوزراء الأسبق اسحاق رابين والذي حلت بالأمس ذكرى مصرعه الحادية والعشرين. ونقلت هذه المواقع كلمات أفراد عائلة رابين التي حذرت من استمرار التحريض في النقاش السياسي الإسرائيلي.

وحذرت ابنة رابين، داليا، تحديداً في كلمتها من أن الإنشقاقات التي تقسم إسرائيل في ذلك الوقت والتي أدت إلى قتل والدها لا تزال ملحوظة في الخطاب العام الإسرائيلي. وهذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها عائلة رابين عن التحريض في الخطاب السياسي الإسرائيلي، الأمر الذي يعكس حساسية وخطورة هذه القضية.

الإسرائيليون وترامب
أظهر استطلاع أجراه موقع "بوليتيكو" الإلكتروني ونشرته صحيفة يديعوت أحرونوت عبر موقعها على الإنترنت أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، سيحصل على نسبة أصوات أعلى من منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، من الناخبين الأمريكيين الذين يسكنون في إسرائيل.

وقال 49% من المشاركين في الاستطلاع إنهم صوتوا أو سيصوتون لترامب، فيما قال 44% إنهم سيصوتون أو صوتوا لصالح كلينتون. وهذه هي المرة الأولى التي يجرى فيها استطلاع عن شعبية احد المتنافسين بالانتخابات الأمريكية في إسرائيل، غير أن تفوق ترامب يعد طبيعياً لتفشي الآراء والقوى اليمينية بالمجتمع الإسرائيلي.

نتانياهو الأقوى سياسياً بإسرائيل
أظهر استطلاع رأي في إسرائيل نشره موقع صحيفة هآرتس أن الائتلاف الحكومي الحالي، برئاسة نتانياهو، ما زال يحظى بالأغلبية فيما لو جرت الانتخابات العامة في الفترة الحالية.

ووفقاً للاستطلاع فإن حزب الليكود الحاكم سيبقى أكبر كتلة في الكنيست، وإن كان سيخسر بعض قوته، حيث سيحصل على 26 مقعداً بينما هو ممثل الآن بثلاثين مقعداً، أي سيفقد أربعة مقاعد فقط.

وتوقع الاستطلاع أيضاً انهيار كتلة 'المعسكر الصهيوني، برئاسة إسحق هرتسوغ، من 24 عضو كنيست يمثلونه حالياً، إلى 13 في انتخابات مقبلة. فيما ارتفعت قوة حزب يوجد مستقبل الذي يتزعمه وزير التعليم يائير لبيد الذي سيحصل على 21 مقعداً.

وتوقع الاستطلاع أيضاً أن تحافظ القائمة العربية المشتركة على قوتها عند 13 مقعداً. بالإضافة إلى ما سبق سترتفع كتلة 'البيت اليهودي' قياساً بتمثيلها الحالي، من 8 مقاعد إلى 12 مقعداً. بينما سيتراجع تمثل حزب 'كولانو' برئاسة وزير المالية، موشيه كحلون، من 10 مقاعد في الكنيست حالياً إلى 7 مقاعد في انتخابات مقبلة.

وسيحصل حزب 'يسرائيل بيتنا' برئاسة وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، على 8 مقاعد بموجب الاستطلاع الحالي، مقابل ستة مقاعد يتمتع بها حالياً.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .