السبت 2021/10/23
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

لعشاق القهوة :نكِّهوا قهوتكم بمكونات صحية

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 09:03 ص بتوقيت القدس المحتلة

4-فوائد-القهوة
حديث اليوم
كتبت سينتيا عوّاد في صحيفة "الجمهورية"، تحت عنوان "نكِّهوا قهوتكم بهذه المكوّنات الصحّية": "من الشائع جداً بدء اليوم بفنجان قهوة مُنشِّط، وهذه عادة جيّدة رُبطت بإنعكاسات إيجابية على صحّة القلب والأوعية الدموية، والحماية من مرض الباركنسون، وفق جامعة هارفارد للصحّة العامّة. لكن كيف يمكن تعزيز منافع هذا المشروب اللذيذ؟ صحيح أنّ القهوة هي صحّية بحدّ ذاتها، غير أنّ إضافة إليها مكوّنات معيّنة تساعد على زيادة الفوائد أكثر فأكثر. والخبر الجيّد أنكم لستم بحاجة إلى الإستعانة بالسكّر بعد اليوم، في ظلّ وجود مواد عديدة طبيعية تُنكّه فنجانكم:

- الشوكولا

 

وضع القليل من الشوكولا في القهوة يُعتبر أمراً صحّياً بفضل احتوائه الكاكاو المليء بمواد الفلافونول المضادة للأكسدة. ناهيك عن أنه يساعد على خفض معدل الضغط، ويحسّن تدفق الدم. المطلوب بَرش نحو 14 غ من الشوكولا الأسود وإضافته إلى القهوة، أو رشّ القليل من بودرة الكاكاو الطبيعية.

- الكركم

 

إستناداً إلى "University of Maryland Medical Center"، يملك هذا المنكّه جرعة هائلة من مضادات الأكسدة، ويتميّز بخصائصه المضادة للإلتهابات، وقد يساهم أيضاً في الحماية من الأمراض العصبية التي تحصل مع تقدّم العمر كالألزهايمر. إمزجوا نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع القهوة قبل خلطها بالمياه، وأضيفوا رشّة من حليب اللوز للحصول على كريما "إكسترا".

- توابل اليقطين

 

خلط ملعقة صغيرة من هذا المكوّن مع القهوّة قبل سكب المياه يمنحها نكهة لذيذة تُغنيكم عن استخدام المُحلّيات أو الكريما. الزنجبيل المتوافر في توابل اليقطين يساعد على الهضم، في حين أنّ القرفة تساهم في خفض معدل ضغط الدم، وجوزة الطيب تتميّز بفوائدها المُنعشة للنفس طبيعياً.

- مُستخلص الفانيلا أو اللوز

 

القليل من هذا المُستخلص يساعد جدّياً على إنعاش فنجان القهوة، ومنحه نكهة قويّة ورائحة لا تُقاوم. يقدّم مُستخلص الفانيلا الطبيعي فوائد مضادة للأكسدة، بحيث يحتفظ بنحو 90 في المئة من القدرة المضادة للأكسدة التي تتحلّى بها حبوب الفانيلا، وفق بحث نُشر في "Journal of Agriculture and Food Chemistry".

فضلاً عن أنّ الإستعانة بمُستخلص الفانيلا أو اللوز تمنحكم تحلية جيّدة من دون حاجة إلى وضع السكّر وغيره من المُحلّيات المشبّعة بالسعرات الحرارية. يمكن إضافة قطرة إلى قطرتين من هذا المُنكّه إلى فنجان القهوة للحصول على مذاق صحّي ولذيذ".

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .