الأحد 2017/02/26
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
  • دولار أمريكي3.69
  • يورو3.91
  • جنيه إسترليني4.59
  • دينار أردني5.21
  • جنيه مصري0.23
ارسل خبر اتصل بنا

دراسة: السمك مفيد للحامل والجنين‎

الجمعة 30 ديسمبر 2016 06:46 م بتوقيت القدس المحتلة

1-pregnant-2-21-01-2016
حديث اليوم
كشفت دراسة جديدة أجريت في جامعة روتشستر الأمريكية، واستهدفت مراجعة وتقييم الفوائد والجوانب الضارة في تناول الأم الحامل للسمك، أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقضي على سمية الزئبق الموجود في أسماك المحيطات، حسبما ذكر موقع capitalotc الأمريكي.

وقالت الدراسة إن الأم الحامل التي تأكل كميات كبيرة من الأسماك تلد أطفالا صحتهم أفضل بكثير من الأم الحامل التي لا تأكل الأسماك، حيث تعاني من وجود أحماض أوميجا 6 الضارة نتيجة تناول اللحوم والأطعمة المقلية.

واستندت نتائج الدراسة على معلومات جمعت على مدار 30 عاما في جزيرة سيشل في المحيط الهندي، حيث تتناول الأم الحامل هناك 12 طبقا من الأسماك في الأسبوع، فيما يقول أستاذ علوم الصحة العامة بجامعة روتشستر، إدوين فان فينجاردن، المشارك في الإشراف على الدراسة: "إنهن يأكلن الكثير من الأسماك، تقريبا 12 طبقا في الأسبوع ومعدل تعرضهم للزئبق نتيجة تناول هذه الأسماك 10 أضعاف الأم الأمريكية، لكننا لم نجد أي عواقب سلبية نتيجة وجود هذا القدر من الزئبق في أجسامهن".

ولاحظ الباحثون أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في أسماك المحيطات قد تحمي أنسجة المخ من الأضرار الناتجة عن التعرض للزئبق، كما توصلوا أيضا إلى أن الأطفال المولودين يعانون من مشاكل تتعلق بالتعرض للزئبق في حالة انخفاض مستوى أحماض أوميجا 3 في أجسام الأمهات، فيما تقول الدراسة إن ارتفاع أحماض أوميجا 3 في جسم الأم الحامل يساعد الأطفال المولودين على تنمية مهارات اللغة والتواصل لديهم.

وكانت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية تحذر لعقود طويلة من إكثار الأم الحامل من تناول السمك لكي تتجنب التعرض لعنصر الزئبق السام الموجود في أسماك المحيطات، لكنها أعلنت الصيف الماضي أنها تخلت عن هذا التحذير، حيث تنصح الأم الحامل حاليا بتناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بما فيها الأسماك المعلبة.

وتقول الدكتورة لورا رايلي من مستشفى ماساتشوستش العام في مدينة بوسطن تعليقا على الدراسة الجديدة: "لابد من المزيد من التدقيق والمراجعة قبل أن تقنعني بأن تناول الأسماك أثناء الحمل مفيد، أريد أن أرى المزيد من البيانات".

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .