الجمعة 2021/12/03
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

أعراض مشاكل الكبد في الجسم

الأحد 29 يناير 2017 02:56 م بتوقيت القدس المحتلة

55916764c46188d16f8b45af
حديث اليوم
رام الله_حديث اليوم_ يمكن أن تحدث لك من فترة لأخرى بعض الأعراض التي تسأل نفسك ماهو تفسيرها وما سببها قد تكون أحد علامات مشاكل الكبد ، فالكبد يعد واحد من أهم الأجهزة الموجودة في الجسم البشري لأن له دور أساسي في القضاء علي السموم الموجودة في الدم وتحويل الطعام إلي طاقة .

 

أعراض مشاكل الكبد :

من المعروف بأن هناك أكثر من مائة أنواع مختلفة من أمراض الكبد  الموجودة حالياً وبذلك تختلف الأعراض بصورة كبيرة إعتماداً  علي ما إذا كان المريض يعاني من إلتهاب الكبد، أمراض الكبد الكحولية، مرض الكبد الدهني أو تليف الكبد .

 

هناك مجموعة من العلامات التي يمكن أن تظهر تحدد من خلالها إذا كنت تعاني من مشكلة في الكبد أم لا :

ألم في جانب البطن الأيمن العلوي :

عند الشعور بالألم وعدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من البطن حيث يقع الكبد .قد يكون هذا الألم بسبب تراكم الدهون، إلتهاب حاد أو أي إصابة أخري يمكن أن تؤدي إلي توسيع وتمدد غشاء حساس يغطي الكبد.

تضخم الكبد :

يمكن لأمراض الكبد أن تعطل تدفق الدم في الكبد أو حدوث أورام حميدة في الكبد وذلك يضيف كتلة إلي حجم الكبد. هناك بعض الأسباب لحدوث تضخم الكبد والسرطان النقلي وأمراض الكبد الدهنية وتليف الكبد .

اليرقان :

يشير اليرقان إلي تغير لون الجلد وتحوله إلي اللون الأصفر، بياض العينين والأظافر . ويحدث بسب فشل الكبد في معالجة البيليروبين، وإنتاج نفايات  تؤدي إلي إنقسام خلايا الدم الحمراء وفي حالة وجود فائض من البيليروبين يتراكم في الدم والجلد ويسبب ظهور البشرة باللون الأصفر .

حكة الجلد ( حساسية شديدة ) :

قد تحدث العلامات المبكرة  لمشاكل الكبد في داخل الجلد وتزداد حكة الجلد سوءاً مع مرور الوقت حيث يصبح الجلد حساس للمس أو يصبح ملتهب بسهولة بعد الحكة  ويمكن أيضا ً أن يكون  علامة علي وجود مشاكل في الكبد والحفاظ علي البشرة رطبة يساعدك في تخفيف  الإنزعاج الناتج عن الحكة .

تغيرات في البول والبراز :

عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح عند بعض الأفراد يؤدي إلي حدوث تغيرات في البول والبراز  عند الذهاب إلي الحمام . في بعض الحالات قد يكون البول داكن اللون وقد يرتبط ذلك بالجفاف  ولكن عند تناول كمية مناسبة من السوائل  يتغير لون البول إلي وضعه الطبيعي . قد يعاني بعض مرضي الكبد في وقت مبكر من تغيرات  في لون البراز حيث يصبح باهت، دموي .

التغيرات في البطن :

قد تكون تغيرات البطن من المؤشرات المبكرة علي مشاكل الكبد . ويمكن أن تبدأ بوجود تشنجات  أو ألم في أسفل البطن . يمكن أن تتحول البطن إلي  وجود كمية كبيرة من الغازات الذي يصاحبها الضغط . كما يمكن أن تحدث مشكلة أكبر وهي الإستسقاء وهو تراكم السوائل داخل جدار البطن . وتمارس ضغط علي الرئتين يؤدي إلي صعوبة التنفس.

الشعور بالتعب :

إذا واجهت تغيرات كثيرة مثل الشعور بالضعف الشديد، التعب المزمن يمكن أن يكون علامة مبكرة لمشاكل الكبد لذلك في حالات الضعف الشديدة يجب الحصول علي قسط كافي من الراحة لتقليل حدوث أي أعراض أخري والحصول علي العناية الطبية الفورية .

يعتقد بعض الباحثين بأن السبب الجذري وراء أمراض الكبد والتعب المزمن ناجم عن تغيرات في كمياء الدماغ ومستويات الهرمون التي تؤدي إلي خلل في وظيفة الكبد . ويري الباحثين أن هذه الأعراض قد تتفاقم .

الغثيان :

ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها عسر الهضم، الحموضة المعوية مع أمراض الكبد و تؤدي إلي حدوث ازمات القئ. وغالباً القئ المستمر والغير مبرر قد يكون يكون أحد أعراض أمراض الكبد . وبصفة عامة فهو مشكلة صحية خطيرة يجب التحقق منها بدقة ..

قد يشعر مرضي الكبد بالغثيان بسبب عدم قدرة الجسم علي التخلص من السموم وحدوث تغيرات في عملية الأيض والهضم مما يؤدي إلي الغثيان ولا يجب تجاهله لأنه إذا لاحظت وجود  أي مشاكل صحية مستمرة  حتي لو تبدو طفيفة يجب مراجعة الطبيب علي الفور .

المصدر : تحرير حديث اليوم

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .