السبت 2017/11/18
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

( للنصب والاحتيال ) مهن محرمة في غزة

السبت 04 مارس 2017 10:36 ص بتوقيت القدس المحتلة

2014-635547549679971914-997_Inner_630x371
حديث اليوم
رام الله_حديث اليوم_يتخفون وراء حجاب ،بعيداً عن أنظار الناس والحكومة، يلبسون العمامة، يطلقون اللحى، ويتسترون بالمساجد ,يدعون انهم من اهلها، وبسرية تامه يمارسون أعمال مزيفة للنصب والاحتيال على الناس بحجة قدرتهم على علاجهم من أمراضهم ومشاكلهم

غزة التى بات الحصار يشد على يدها ،أصبح كل شي فيها متوقع ،فمع قله الوازع الديني، ظهرت مجموعه من الرجال والنساء يمتهنون عمل السحر والشعوذة ،ويدعون اتخاذها مهنة لكسب الرزق، بل هي بالحقيقه للنصب والاحتيال

 وصلنا إلى عنوان شيخ يدعي العلاج بالقرآن، اخدنا العنوان وذهبنا إلى الشيخ بحجه علاج فتاه تجاوزت سن الزواج ولم يأتي النصيب حتى الآن، حددنا موعد اللقاء ودفعنا مبلغا من المال لتلقي  العلاج ،عند دخولنا اذا بالشيخ يقول انه تضايق من وجود الفتاه! تسألنا عن السبب وكانت المفاجأة انه يقول أحد ما عمل سحرللفتاه لإيقاف نصيبها،  بدأ العلاج بقراءة آيات من الذكر الحكيم ، بعد بضع دقائق إذ هو ينظر للأعلى وينطق بكلمات غير مفهومة ، واصبح يفعل إشارات دبت الرعب في قلوبنا للحظه فعلمنا مقصد ه في ذلك الحين.

(نذكر أن طلب منا اذا أردنا العلاج ببعض الأعشاب والزيوت دفع مبلغ وقدره 80دينار أردني )

في السياق ذاته ،السيده  (ر.س)تروي قصتها مع السحرة والمشعوذين، تقول أن لديها مشكلة عائليه كبيرة لا يوجد لها حل منذ ستة أعوام، حيث وقع عليها ظالماً لم تفعله، واتهمت أنها تفعل السحر لأبناء عمومها، وصدق أبناء عمومها اتهام السحرة لها، وللأسف لم يصدقوا اليمين الذي اهتز جسدها حين حلفته لتبرئة نفسها من هذا الفعل المشين.

في سياق متصل ،(س.م) ذات العشرين ربيعا ،تعرضت للسحر أول  فترة زواجها حيث لم تعد قادرة على العيش مع زوجها ،تقول :باشرت حماتي بعلاجي عند شيخ لم تعرفه لكنها اخدت بنصيحه جارتها ،وذهبت إليه وعند ذهبنا، شعرت بالخوف الشديد، بدأ أولها بالعلاج بالقرآن، ومن ثم بدأ يقرأ طلاسم لم نفهمها سارعت حماتي بالصراخ عليه، وقمنا مسرعين من المكان ،فقال لنا الشيخ أنه سيدمرنا إن تحدثنا عن أي شي حدث أمامنا.

لم يميز الناس الحلال من الحرام ،لذلك يلجأ الكثير من دعاة المساجد في خطب يوم الجمعه لارشاد الناس ونصحهم للابتعاد عن السحر والشعوذة .

من جانبه ،أكد الداعية ماهر السوسي أستاذ الفقه المقارن بالجامعه الإسلاميه في غزة على تحريم الشريعه الاسلاميه للتعامل مع السحرة، والتوجه إلى المشعوذين.

واستشهد بدليل تحريم من الشريعه الإسلاميه بذلك قال:قال صلى الله عليه وسلم "من ذهب إلى كاهن أو عراف وصدقه فقد كفر بما أنزل على أبي القاسم "

وأوضح السوسي ا،نه لايجوز التداوي عند هؤلاء المشعوذين ،فعلى المريض أن يباشر بعلاج نفسه بنفسه من خلال الرقيه الشرعية التى اوضحتها السنه النبويه الشريفه.

وأضاف ،أن العلاج بالقرآن جائز بشرط أن يكون المعالج ،رجلا تقيا صدوقا مشهوداً له بالعدالة لا يفعل فعل السحرة ولا يتوارى فالخفاء كما يفعل البعض.

تعقيبا على ذلك ،علق الدكتور نبيل دخان رئيس قسم علم النفس بالجامعه الإسلاميه بقول أن من يذهب للمشعوذين لايوجد لديه ثقه بنفسه، وأوضح أن هناك دراسات  بعلم النفس تقول ،إن النفس قادرة على علاج نفسها أكثر من علاج غيرها.  .

ونبه ،دخان على كل من يتعامل مع السحرة أن لايصدقوهم وعليهم التوجه لعلاج أنفسهم  عند مختص نفسي قبل البحث عن المشعوذين واتباع خرافاتهم  وهدر أموالهم  دون فائده.

 

في حين، رصدت الشرطه الفلسطينية عدد المشعوذين فالقطاع حيث قدرتها من 500 إلى 1000 مشعوذ جميعهم يتخدونها كمهنه.

وعلق الرائد أيمن البطنيجي الناطق باسم الشرطه الفلسطينيه بأن هذه القضيه تظهر بين حين وآخر وتسبب مشاكل كبيرة داخل القطاع ولكن لا تعتبر ظاهرة قويه تسود المنطقه.

وبين أن الشرطه تلاحق جميع من يتعاملون بالسحر وتلقي القبض عليهم مباشرة عند ثبوت الأدلة عليهم.

وتابع أن أكثر من 75%من هؤلاء السحرة لا يتلقون أي راتب للمعيشه لذلك يمتهنون هذه المهنه لكن هذا لايعتبر حجه للعمل بالمهن المحرمه .

ونبه على وجود قانون أصدرته الداخليه الفلسطينية ينص على تحريم العمل بالسحر والشعوذة.

وشدد على أن الشرطه تلاحق جميع من يعمل بالسحر، كي لاتصبح ظاهرة مستفحله داخل القطاع كبعض البلاد العربيه كمصر والمغرب.

نداءً منا إلينا يجوب خواطرنا إن احسنا فلنا، وإن أسأنا فعلينا،فاتباع الخير خيار، واتباع الشر اختيار، والإنسان له عقل ليتبدبر به ،ويعرف الخير من الشر،يميز الصحيح من المزيف فقال تعالى "وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنين

المصدر : جريده الرواد:رؤى الكفارنة

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .

علّق ابو علي في 20:38 - 4 مارس, 2017

تقرير رائع جداا

علّق ابو علي في 20:38 - 4 مارس, 2017

تقرير رائع جداا