السبت 2017/10/21
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
  • دولار أمريكي3.49
  • يورو4.11
  • جنيه إسترليني4.6
  • دينار أردني4.93
  • جنيه مصري0.2
ارسل خبر اتصل بنا

الاستهلاك الخاطئ للدواء من الأسباب الأولى للوفاة في العالم

الخميس 20 أبريل 2017 03:23 م بتوقيت القدس المحتلة

122806
حديث اليوم
رام الله_حديث اليوم_حذر مؤتمر دولي انطلق في دبي من خطورة الاستهلاك الخاطئ والعشوائي للدواء، مشيراً إلى أن خمسة بالمئة من المرضى الذين يدخلون المستشفيات عالمياً، تعرضوا لمضاعفات سببها الاستخدام الخاطئ للدواء وتناول منتجات دوائية مقلدة ومغشوشة، والتفاعلات التي تحدث من جراء استخدام الأدوية بمختلف أنواعها، حسب وكالة الانباء الإماراتية وام.

وقال مشاركون في المؤتمر، إن "التفاعلات الدوائية الضارة تسبب خسائر اقتصادية تقدر بـ ١٣٦ مليار دولار سنوياً، حسب تقديرات هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، ويعد الاستهلاك الخاطئ للدواء والتفاعلات الدوائية الضارة من بين الأسباب العشرة الأولى للوفيات حول العالم.
وتستمر جلسات "مؤتمر الإمارات السادس لليقظة الدوائية" يومين والذي تنظمه وزارة الصحة الإماراتية، بالتعاون مع رابطة بحوث ومصنعي الأدوية في الخليج (فرماج)، وذلك بمشاركة ٥٠٠ من خبراء الدواء على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بينهم مشاركون من السعودية ومصر والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والمغرب تونس والجزائر والسودان.
وقال الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص ورئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية في الإمارات ورئيس المؤتمر إن "ما بين ٦ إلى ١٠ % من المرضى يواجهون عواقب خطيرة أثناء العلاج في المستشفى، نتيجة لتفاعلات الدواء الضارة، وتسبب آثار التفاعلات الدوائية الضارة تكاليف اقتصادية كبيرة بسبب زيادة نفقات الاستشفاء وإطالة فترة الإقامة في المستشفى وإجراء فحوصات سريرية إضافية".

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .