الأربعاء 2020/10/21
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

بلدة قرقوش العراقية المسيحية تتخلص من آثار تنظيم داعش الإرهابي بحرقها....تبدأ مرحلة العودة والإعمار

الأحد 07 مايو 2017 10:26 ص بتوقيت القدس المحتلة

التقاط
حديث اليوم
لا تزال بلدة قرقوش العراقية المسيحية، فارغة من سكانها الـ50 ألفاً الذين هجروها يوم احتلها داعش في صيف 2014 بعد استيلائهم في هجوم ساحق على الموصل، ثاني كبرى مدن العراق.

وبعد 6 أشهر من طرد القوات العراقية مسلحي تنظيم داعش من هذه البلدة التي يطلق عليها العرب اسم "الحمدانية" ويسميها أهاليها باسمها التاريخي السرياني "بخديدا" أي "بيت الله" عادت الحياة لتنبض في شوارع قرقوش وكرمليس، القرية الصغيرة المجاورة التي كان يقطنها نحو 5 آلاف مسيحي نهبت منازلهم ومتاجرهم بالكامل وأحرق القسم الأكبر منها، ففي مطلع الأسبوع باشرت الكنيسة خطة لإعادة الإعمار سيبدأ تطبيقها عملياً مطلع الأسبوع المقبل، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد.

ولدى عودة أي أسرة تباشر بتنظيف منزلها المنهوب في عملية لا بد أن تنطلق من خلال جمع كل ما تبقى في المنزل من أثاث مخرب وملابس وستائر ووضعه أمام المنزل تمهيداً لحرقه، كون البلدية غير قادرة على جمع هذه النفايات والتخلص منها بطرق أفضل.

ومع تزايد الأسر العائدة، تزايدت الحرائق أمام المنازل وقلما يمر يوم دون أن تتصاعد من قرقوش وكرمليس أعمدة الدخان الأسود، وكأنها تعلن طرد الأشباح من هذه البلدة وعودة الحياة إليها.

يقول رئيس "الهيئة العليا للأعمار" في قرقوش، الأب جورج جحولا، إن "الهيئة التي شكلت بتكليف من رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكردستان للسريان الكاثوليك تحاول تسريع العودة لأنه حتى الآن عادت 17 أسرة فقط إلى قرقوش والقسم الأكبر من الأهالي مستعدون للعودة في الأسابيع المقبلة".

وأوضح أن "قسماً من أهالي قرقوش غادر إلى الخارج، لكن أكثر من نصف الأهالي ما زالوا في العراق وقد قمنا باستبيان أظهر أن 68% منهم يريدون العودة بينما البقية مترددون".

ويضيف: "العودة تتوقف على سرعة إنجاز أعمال البنية التحتية وتوفير الأمان".

وعن خطة إعادة الإعمار يقول الأب جحولا إنه "أمام عدم تحرك أجهزة الدولة لمساعدة الأهالي في إعادة بناء منازلهم وجدت الكنيسة نفسها مجبرة على أداء هذه المهمة، واستطاعت بتمويل من منظمات مسيحية أجنبية وضع خطة لإعادة الإعمار سيبدأ تنفيذها الأسبوع المقبل".


المصدر : 24

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .