السبت 2017/11/18
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الاستقلال الزوجي

مقال : 5 نصائح لتحافظي على استقلالكِ بعد الزواج

الثلاثاء 09 مايو 2017 02:11 م بتوقيت القدس المحتلة

1459251378_shutterstock_192445076
حديث اليوم
شبكة حديث اليوم - الزواج سنة الحياة و بداية حياة جديدة بين زوجين اختارا أن يكونا سوياً إلى نهاية العمر. من أكبر الأخطاء التي تمارس في مجتمعنا اعتبار الزوج أن الزواج هو أن يقوم بالتحكم في الزوجة. يبدأ في التحكم في اهتماماتها وحياتها بأكملها ونسيانه تماماً أنها إنسانة و لها حق الاستقلالية لممارسة هوايتها والأشياء المحببة لها. المفهوم السائد في مجتمعنا أن المرأة تتزوج وتغلق حياتها على المهام الجديدة التي وكلت إليها من مأكل و مشرب و ملبس دون تحقيق أي طموح لها. يمر بها العمر و تجد نفسها لم تحقق أي شيء لنفسها في حياتها. هناك بعض الخطوات التي تساهم في مساعدة الزوجة في الحفاظ على استقلالها بعد الزواج و هذا ما سقدمه لكِ في هذا المقال.

1- خصصي وقتاً لأصدقائكِ و لعائلتكِ

كثيراً ما نجد في حياتنا أن الزواج قد يتسبب في قطع العلاقات مع الأهل والأقارب والأصدقاء نظراً لكثرة المشكلات و قضاء معظم الوقت بين المسؤوليات و عدم إتاحة الفرصة لكلا الزوجين أن يفعلا ما يرغبان في حياتهما اليومية. لتحافظي على استقلاليتكِ و تتخلصي من الشعور بالضغوط الحياتية اليومية، إحرصي على تناول وجبة الغداء مع زميلة لكِ فى العمل أو تنظيم خروجة مع أصدقائكِ لشراء بعض المستلزمات الشخصية أو تأخذى نزهة معهم أو شيء من هذا القبيل. هذا الأمر سوف يرفع من الروح المعنوية لديكِ و يجعل هناك الكثير من الحوارات التي من الممكن أن تتحدثي فيها مع زوجكِ. إذا كان لديكما أصدقاء مشتركين، فيمكنكما تنظيم خروجات معهم سوياً. هكذا تستمتعان و تحافظان على أصدقائكما في نفس الوقت.

2- احرصي على مشاركة زوجكِ في اتخاذ القرارات

يقوم الزواج الناجح بناءاً على توافق كامل بين الزوجين فيجب ألا يقوم أي من الزوجين بحرمان نفسه من أي هواية أو شيء محبب له. الزواج هو علاقة تكاملية لا تحد من حرية أي طرف منهما ويجب أن يحرصن الزوجات على الاستقلالية بالقيام بعدد من الأنشطة التي تجلب السعادة والراحة لهن دون المساس بقرارات بناء المنزل والعائلة. يجب ان يتشاور الطرفان قبل اتخاذ أي قرار مصيري لأن هذه الحياة ملك لهما هما الإثنين ومن حقهما هما فقط تحديد الامور التي تحقق لهما الراحة دون التدخل من أي طرف آخر أو انفراد شريك في اتخاذ القرار.

3- اشركي زوجكِ في هواياتكِ

إحرصي على ممارسة الأنشطة المشتركة مع زوجكِ حتى تتمكنا من تقضية بعض الوقت المرح مع بعضكما البعض و تشبعا رغباتكما في ممارسة الهواية التي تحقق الراحة لكما دون التخلي عن بقية الهوايات. يجب عدم قيام أي من الطرفين بممارسة أي هواية لا يرغب بها و يصارح الشريك الآخر بعدم الرغبة في ذلك بشكل لطيف ولبق لتجنب الشعور بالممل. القيام بتطبيق هذه الأمور تجعل كل طرف يشعر بالراحة في حياته الزوجية وأنه غير مقيد أو مجبر على ممارسة أي شيء لا يروق له.

4- اعطي زوجكِ وقتاً لنفسه

يجب أن يعطي الشريكان بعضهما البعض وقتاً للقيام بممارسة الهوايات وتنمية المهارات التي تروق له حتى يتمكن من مزاولة النشاط الذي يرغب به دون انقطاع. يزيد ذلك من الرغبة في استمرار الحياة الزوجية بشكل بسيط وسهل دون عراقيل أو مشكلات. إذا لاحظتِ أن الشريك لا يحسن التعامل مع الوقت الخاص بكِ فيمكنكِ مساعدته في اكتشاف أمور جيدة تشغل وقته و تعمل على مساعدته في اكتشاف أمور جيدة تنمي مهاراته. يجب أن يتأكد الشريكان من أن عدم ترك مساحة لبعضهما البعض يؤدي إلى طمس معالم شخصية الزوجة التي كانت سبباً في إعجاب الزوج بها، والعكس بالعكس.

5- احرصي على الإسترخاء

احرصي على ان تعطي نفسكِ قسطاً من الراحة فإعلمي جيداً أنكِ إنسانة لديها حقوق و يجب أن تتخذيها لتتمكني من القيام بواجباتكِ. من حقكِ أخذ قسطاً من الراحة والترفيه من أجل شحن الطاقة الجديدة التي تسيرين بها أعمالكِ مما يعزز شعوركِ بالاستقلالية. حاولي اغتنام فرصة وجود الشريك في العمل والاولاد في المدرسة لكِ تمارسي بعض هواياتكِ المفضلة كالرياضة التسوق وغيرها من الأنشطة التي تفضليها لتشعري بأن لديكِ حياة خاصة بعيدة عن مسؤوليات المنزل والعمل و لا تبقي محصورة بمهامكِ الزوجية والعائلية والعملية فقط لا غير.

المصدر : مجلة حياتك

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .