الأحد 2021/01/17
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

خبر : ملادينوف: لا يمكن حل أزمات غزة إلا بحل توافقي وعودة السلطة

الأحد 14 مايو 2017 04:19 م بتوقيت القدس المحتلة

81l2c4k6ibg05om5i4bfaixnkdbgabfz
حديث اليوم
قال مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن الوضع يسير تجاه أزمة أخرى في قطاع غزة، موضحًا أن هناك 2 مليون شخص محتجزون كرهائن بسبب الخلافات والانقسامات والإغلاقات.

وأوضح ملادينوف في حوار مع صحيفة الشرق القطرية أن أزمة الكهرباء بغزة هي مظهر من مظاهر الأزمة السياسية الأوسع نطاقا، مضيفا "منذ غلق محطة توليد الكهرباء في غزة، تعمل المستشفيات على الحد الأدنى من طاقتها، مما يعرض حياة المرضى للخطر".

وتابع حديثه قائلا "لا يزود السكان بالماء النقي إلا مرة واحدة كل 4 أو 5 أيام. ويجري تصريف أكثر من 100 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميًا إلى البحر الأبيض المتوسط، وتزيد هذه التطورات من المخاطر الصحية لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين على طول الساحل".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تعمل مع جميع الأطراف لإيجاد حل سياسي للأزمة، مضيفا "لا يمكن حل هذه الحالة إلا من خلال حل توافقي يقوم على تنفيذ الاتفاقات "الفلسطينية -  الفلسطينية" التي من شأنها إنهاء الانقسام وإعادة غزة إلى سيطرة السلطات الفلسطينية الشرعية".

وذكر أن المساعدات القطرية لغزة كانت حاسمة في إنقاذ القطاع، خاصة في بناء مساكن وبنية تحتية جديدة بعد أن دمرتها حرب عام 2014، مشددًا على أن استمرار سياسة بناء المستوطنات وتوسيعها وحرمانها من التنمية الفلسطينية يضعف بشكل مطرد من إمكانية حل الدولتين.

وفيما يتعلق باضراب الأسرى المستمر لليوم الـ 28، علق ملادينوف قائلا "هناك خطرا على صحة السجناء الفلسطينيين المضربين عن الطعام ويجب احترام القانون الإنساني الدولي والالتزامات المتعلقة بحقوق الإنسان تجاه جميع السجناء احتراما تاما".

وبشأن استمرار البناء الاستيطاني الاسرائيلي قال ملادينوف إن :"استمرار سياسة بناء المستوطنات وتوسيعها وحرمانها من التنمية الفلسطينية يضعفان بشكل مضطرد من إمكانية حل الدولتين".

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .