الجمعة 2017/05/26
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
  • دولار أمريكي3.57
  • يورو4
  • جنيه إسترليني4.62
  • دينار أردني5.03
  • جنيه مصري0.2
ارسل خبر اتصل بنا

خبر : بوشاك: إعمار 5 آلاف منزل مهدم كليًا وجزئيًا قريبًا

الأربعاء 17 مايو 2017 04:57 م بتوقيت القدس المحتلة

thumb (4)
حديث اليوم
أعلن مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة بو شاك يوم الأربعاء عن عزم "أونروا" قريبًا إعادة إعمار ثلاثة ألاف منزل هُدمت كليًا بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة عام 2014.

وأوضح بو شاك، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر "أونروا" بمدينة غزة، أن الوكالة ستقوم قريبًا أيضًا بإصلاح ألفي منزل تضررت خلال العدوان الأخير، مشيرًا إلى أن ألفي منزل تمت إعادة إعمارها أو تتم خلال هذه الفترة.

وقال المسئول الأممي: "هذا تطور جيد إذا ما قارناه بالعام الماضي، وما واجهناه من مشاكل في الموافقات على دخول الإسمنت".

وأضاف "نحن لم نصل للوضع الذي نريده فيما يتعلق بإعادة الإعمار، لكن الوضع الحالي أفضل من الوضع الذي كان عليه، وأتوقع إغلاق هذا الملف في وضع أسرع من السابق".

وحذر من انعكاسات أزمتي الكهرباء والرواتب على أوضاع اللاجئين بالقطاع.

وذكر أن "قطاع غزة يدخل في الفترة الأخيرة في وضع متأزم جديد، حيث نواجه مشكلة في الكهرباء وتقليص الرواتب وأزمة المياه وهذه الأزمات ستؤثر بشكل أساسي على اللاجئين الفلسطينيين وخاصة الشباب".

وتابع "غزة تسبح في الظلام ووضع السكان مأساوي، وسيؤدي إلى فقدان الأمل، وتداعيات هذا الوضع دراماتيكية. علينا أن نضع ذلك في الحسبان".

وأكد بوشاك أن "أونروا" لديها مسؤولية خاصة بدعم المجتمع الفلسطيني وخاصة اللاجئين في مجالات متنوعة، مضيفًا "نحن نعلم أن السياق الذي نعمل به سياق صعب وموظفينا يواجهون الأزمة التي يواجهها الجميع".

وأوضح أن وكالة الغوث تقدم ما تستطيع للمساعدة؛ "لكن هناك أمور لا نستطيع القيام بها وحلها، ونقوم بدورنا لإيجاد الحلول".

واستعرض أبرز الخدمات التي تقدمها "أونروا" على صعيد التعليم والصحة، مشيرًا إلى أن "وكالة الغوث تعمل لتوفير أفضل الخدمات لمواءمة ارتفاع عدد الطلاب في قطاع غزة".

وأضاف "نقوم بكل امكاناتنا لخدمة اللاجئين، وسنواصل تقديم خدماتنا في توفير سبل المعيشة وفرص العمل للاجئين الفلسطينيين، ونحاول أن نقدم للشباب فرص عمل مناسبة".

وأشار بو شاك إلى أن الشباب بحاجة إلى المزيد من فرصة العمل، لافتًا إلى أن أونروا قدمت 30 ألف فرصة مؤقتة للشباب العام الماضي.

وقال: "لكن ليس ذلك هو الحل نهائي طالما الوضع مرتبط بالحصار الإسرائيلي للقطاع".

وذكر أن وكالة الغوث بحاجة إلى حلول دائمة لتعويض الحلول المؤقتة التي تقدمها عبر فرص التشغيل المؤقتة.

وبشأن إمكانية تدخّل وكالة الغوث لجلب الوقود إلى غزة بدون ضرائب، قال بوشاك إن "هذه القضية ليست من اختصاص أونروا"، مرجعًا سبب الأزمة لـ"عدم وجود نية للحل السياسي".

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .