الثلاثاء 2022/12/06
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

فلسطين : نجاح عملية معقدة وخطيرة جداً في المخ لطفلة في غزة

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 10:41 م بتوقيت القدس المحتلة

286
حديث اليوم
أكد خبير جراحة المخ والأعصاب الأستاذ الدكتور محمود أبو خاطر، مساء اليوم الأربعاء، نجاح جراحة معقدة وخطيرة ونادرة أجراها لطفلة مصابة في المخ دون اي مضاعفات تذكر في هذه الجراحة النادرة التي أنقذت حياة طفلة من وسط قطاع غزة.

وقال أبو خاطر، أجريت هذه العملية الجراحية العاجلة لطفلة عمرها 3 سنوات كانت تعاني من نزيف دماغي حاد في الجهة السيادية اليسرى، وهي عملية جراحية في الدماغ بطريقة مميزة، حيث كانت الطفلة تعاني من نزيف دماغي حاد في المخ اثر وقوعها من سطح البيت، ووصلت الى المستشفى وهي على التنفس الاصطناعي.

وأضاف أن هذه العملية الجراحية نوعية ونادرة، حيث تم تفريغ النزيف الدماغي عن طريق فتح الجمجمة بالثقب الواحد، وتم وضع ثقب واحد في الجمجمة، وتم نشر 12 في 8 سم جزئ من الجمجمة، وبعد ذلك تم فتح "الأم الجافية" التي هي عبارة عن غطاء واقي للدماغ، وتم تفريغ جميع النزيف الدماغي واغلاق منبع النزيف بالكي الحراري.

وبين أبو خاطر أن العملية استغرقت 30 دقيقة فقط، وبعد ذلك بعشرة ساعات تم افاقة الطفلة في وضع صحي ممتاز دون أي اعاقات، وبعد ذلك بـ 14 ساعة تم سير الطفلة على قدميها بدون أي مضاعفات جانبية.

وأشار إلى أن المريضة غادرت المستشفى اليوم ما يؤكد نجاح العملية بشكل كامل وتام حيث اجريت العملية ونجحت، ولم تترك أي مضاعفات تذكر، لافتا إلى أن  40 % من نوعية هذه العمليات تموت بعد الحادث مباشرة وقبل وصولها الى المستشفى، وان نحو 25 % من هذه الاصابة الخطيرة تتوفى خلال وجودها في المستشفى قبل او أثناء أو بعد الجراحة أي وهي في مراكز التأهيل.

يذكر أن الطبيب أبو خاطر جراح وأكاديمي من خان يونس جنوب قطاع غزة، عمل جراحا في ألمانيا ومحاضرا في خمس جامعات ألمانية لأكثر من 22 عاما، وفي العديد من المستشفيات الأوروبية.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .