الإثنين 2017/12/11
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

15 سنة من بناء الجدار الفاصل: ما الذي تغير؟

الخميس 05 أكتوبر 2017 11:19 ص بتوقيت القدس المحتلة

maxresdefault
حديث اليوم
ما الذي استفادته "إسرائيل" من 525 كيلومترا من المعدن والخرسانة مع 67 معبر وبوابة ؟ منذ بناء الجدار ، كان هناك انخفاض كبير في الهجمات الفلسطينية القاتلة، ولكن منظمة "بتسيلم" قالت أنه يضر بشدة بحياة الفلسطينيين.

2002،و مع نهاية عملية "الدرع الواقي"، وفترة الذروة في الهجمات الفلسطينية . عشرات أو حتى مئات الأشخاص الذين قتلوا في هجمات فلسطينية في "إسرائيل". وافقت الحكومة "الاسرائيلية برئاسة" "ارييل شارون" على فكرة قديمة وهى اقامة حاجز بالقرب من" الخط الاخضر" او فى العبرية المنطوقة , جدار انفصالى. الأعمال في الميدان بدأت على الفور. واليوم، بعد 15 عاما من اكتماله , الجيش الإسرائيلي راضيا عن النتيجة، في حين أن بتسيلم أقل بكثير:
ويمتد السياج من "تيرات تسفي" في منطقة بيسان في الشمال إلى "ناحل حبر" في منطقة البحر الميت الجنوبي على طول 525 كيلومترا، و كان الهدف من اقامته منع دخول المهاجمين و العمال غير الشرعيين إلى المنطقة الواقعة غرب "الخط الأخضر" لمنع الهجمات. ومعطيات الجيش تشير الى نجاحه في تحقيق هذا الهدف

فى عام 2001، وهو العام السابق لبناء السور، وقعت 31 عملية "انتحارية" فى "اسرائيل"، وقتل فيها 84 شخصا. وفي العام التالي، لم وقعت 47 عملية "انتحارية"، حيث قتل ما لا يقل عن 225 شخصا. وفي السنة التالية، التي شهدت بناء فقط كيلومترات قليلة من الجدار ، نفذ 22 هجوما "انتحاريا" قتل فيها 142 شخصا.
ومنذ ذلك الحين، كلما امتدت الأعمال في بناء الجدار ، اخذت التفجيرات الانتحارية تقريبا بالاختفاء . وفي الفترة من 2004 إلى 2017، كان هناك تفجير "انتحاري" دامي تجاوز الجدار: 11 قتيلا على يد "انتحاري" في عام 2006.
ما هي الحجج ضد السياج؟

بتسيلم قالت إن "85٪ من السياج يمر داخل الضفة الغربية وليس متاخما للخط الأخضر، مما يفصل الفلسطينيين عن أراضيهم، و التي تستخدم إلى حد كبير للزراعة ويعتمده السكان على كسب رزقهم منها " "وفقا لأرقام البنك الدولي، فإن الأراضي الفلسطينية الواقعة غرب الجدار تنتج حوالي 8 في المائة من جميع المنتجات الزراعية الفلسطينية".
المنظمة قالت أن "السياج الفاصل هو مثال على استغلال الحجج الأمنية" وأن وجوده "ينتهك حرية التنقل وحقوق السكان الفلسطينيين في التعليم وسبل العيش والصحة والحياة الأسرية".

ومن أجل حركة الفلسطينيين والإسرائيليين، هناك 32 معبر دائم على طول السور. ويتم فتح 35 بوابة أخرى حسب الحاجة لمرور المزارعين والأعيان المدنية الأخرى. و هناك دوريات دورية تراقب الجدار

المصدر : بتسليم

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .