الأحد 2021/01/17
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الأمم المتحدة ومجلس الأمن يدعم دول الساحل الأفريقي في مواجهة الإرهاب

الجمعة 20 أكتوبر 2017 08:25 م بتوقيت القدس المحتلة

rolesc_pan01
حديث اليوم
قال أعضاء مجلس الأمن الدولي إن "الأمم المتحدة ومجلس الأمن سيقدمان الدعم المالي اللازم لدول الساحل الأفريقي لمساعدتها على مواجهة الإرهاب".

وقال المندوب الإيطالي بمجلس الأمن السفير سبستيان كاردي في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الجمعة في نواكشوط بعد لقاء الوفد بالرئيس الموريتاني: إن "التحديات التي تواجهها موريتانيا وبلدان مجموعة الخمس في الساحل، تعتبر كذلك تحديات للمنظومة الدولية بأسرها".

وأضاف: "من أجل هذا، فإن مجلس الأمن الدولي سيعكف خلال الأسابيع والأشهر القادمة على دراسة الآليات التي ستمكن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي من دعم جهود مجموعة الخمس في الساحل، في مسعاها الرامي إلى القضاء على داء الإرهاب ومحاربة كل أنواع التهريب التي ترتبط بالشبكات الإرهابية".

ومن جانبه، قال المندوب الفرنسي لدى مجلس الأمن فرانسوا دو لاتر إنه "لاحظ قوة الالتزام الحازم والمثالي لموريتانيا، ليس فقط في محاربة الإرهاب فحسب، بل في مواجهة جميع أشكال التهريب التي تغذيه، وقد أوضح الرئيس بدون لبس ضرورة الدعم الحازم من المجتمع الدولي، من خلال جهد مجلس الأمن الدولي".

ويسعى مجلس الأمن الدولي إلى البحث عن آليات سريعة ومناسبة لتمويل نشر قوة لمحاربة الإرهاب في الساحل التي يبلغ قوامها 5000 عسكري من موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو، ستحل محل القوات الفرنسية العاملة ضمن قوة برخان، ولم تحصل هذه القوة سوى على 55 مليون يورو من تمويلها البالغ 450 مليون يورو.

وكما يبحث عن تمويل مشروعات للتنمية موجهة للتخفيف من الفقر والتخلف وانعدام البنى التحتية في مجال التعليم والصحة والطرق ومياه الشرب في واحدة من أفقر مناطق العالم.

المصدر : د ب أ

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .