الثلاثاء 2017/12/12
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

خبر : إليكم فحوى خطاب ترامب الليلة

الأربعاء 06 ديسمبر 2017 02:28 م بتوقيت القدس المحتلة

37216582_303
images
حديث اليوم
كشف مسئولون في البيت الأبيض الأمريكي عن فحوى الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الليلة في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت فلسطين.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن المسئولين قولهم إن الخطاب سيشمل الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وسيصدر تعليماته للجهات المختصة بالاستعداد لنقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس ومع ذلك فسيوقع على أمر تأخير النقل بـ 6 أشهر اخرى.

كما نقل عن المسئولين قولهم بإن ترمب سيعلن اعترافه بالأمر الواقع بعد 22 عامًا من مفاوضات التسوية التي لم تأتي بنتيجة، وأن وضع الضبابية حول القدس لم يساعد الجانبين.

ومع ذلك فقد أكد المسئولون للصحيفة أن الاعتراف الأمريكي لن يغير الواقع في الأقصى، وأنه يحافظ في ذات الوقت على خط للمسيرة السلمية، وأن ترمب يدعم اتفاقية سلام على أساس حل الدولتين شريطة موافقة الجانبين على هذا الحل.

في حين ذكر هؤلاء أن ترمب أجرى اتصالات مع قادة المنطقة حول نيته نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأن أيًا منهم لم يصرح بأنه يتهرب من التسوية بسبب هذا الإعلان.

بينما نقل عن مسئولين إسرائيليين قولهم بإن الفلسطينيين معزولون في الوقت الراهن وأن الدول العربية لم تعرب عن قلقها من هكذا خطوة.

واحتلت “إسرائيل” شرقي القدس عام 1967، وأعلنت لاحقًا ضمها إلى غربي القدس، معلنةً إياها “عاصمة موحدة وأبدية” لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لـ6أشهر؛ “حفاظًا على المصالح الأمريكية”

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .