الجمعة 2018/10/19
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

عادات صغيرة تجعلك تتميزي بها في العام الجديد

السبت 30 ديسمبر 2017 08:34 م بتوقيت القدس المحتلة

6dae32763d7200a38ecd244bc3695ecf
حديث اليوم
هل تخططين لاتخاذ قرارات جذرية صعبة التطبيق في بداية العام الجديد؟ إذا كان جوابك نعم، ينصحك الخبراء بالتوقف؛ إذ يرون أن إجراء تغييرات صغيرة أكثر دواماً على المدى الطويل.


قوة الإرادة مورد محدود
هناك دوماً أمر مغرٍ حول فكرة البداية الجديدة في العام الجديد، حيث تخبرين نفسك بأنك ستودعين حالك القديم بعاداتك السيئة وتقلب المزاج، لاستبدال نسخة محدثة بها أفضل من نفسك؛ لتصبحي شخصاً يأكل بشكل جيد، ولا يماطل أو يؤجل أبداً، ويذهب بفرح إلى النادي الرياضي خمس مرات في الأسبوع، ويخطط للإنجازات على جميع الأصعدة.
ولكن هذا نادراً ما ينجح، أو من الممكن أن ينجح لبضعة أيام، ولكن بعد ذلك سيسوء الأمر عندما ترين خططك الكبرى تنهار لا محالة.
ولكن هذا ليس خطأك؛ إذ يعتقد بعض علماء النفس أن قوة الإرادة مورد محدود، لذلك إن استخدمت بعضاً منها على تغيير كبير واحد (مثل الاستغناء عن الوجبات السريعة)، سيقل المتبقي لقرارات أخرى (مثل توفير أكثر من راتبك كل شهر).
عادات صغيرة
إن الخطة الأكثر فعالية تكمن في اتخاذ تغييرات صغيرة جداً في الحقيقة، لدرجة أنها قد تبدو سخيفة في البداية، مثل تناول العشاء في صحن أصغر للحفاظ على وزن صحي، الأمر الذي ثبتت فعاليته في مجال البحوث من قبل خبير علم النفس الغذائي بريان وانسينك.
أما عالم النفس والابتكار «بي جيه فوغ» من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، فيدعو لتطبيق «عادات صغيرة»، وتعرف بأنها أي أمر يأخذ 30 ثانية أو أقل في اليوم الواحد، لذلك إذا كنت تريدين البدء بتنظيف أسنانك بالخيط على سبيل المثال، فإنه يوصي بالبدء مع سن واحدة، لن تكون كل التغييرات المقبلة بهذا الصغر، لكنها من الأفضل ألا تكون كبيرة، وثبت علمياً أنها طريق لتصبحي أكثر سعادة وصحة وأكثر إنتاجية في عام 2015 باستثمار أصغر للوقت والجهد.
إذا كنت تخططين لأي من هذه التغييرات، يمكن أن نساعدك بالنصائح التالية:
1. تخصيص خمس دقائق يومياً للطبيعة.
2. الانتباه لنفسك لإنفاق أكثر عقلانية.
3. البدء بعادة التأمل لعشر ثوان على الأقل، مع زيادة المدة بالتدريج.
4. البدء بممارسة رياضة روتينية أسهلها المشي.
5. النوم المبكر، إذا كنت ممن اعتدن السهر.
6. حمل قلم أثناء تناول قهوة الصباح، وتدوين أفكارك وخططك لنهارك.
7. تحسين حياتك العاطفية.

المصدر : مجلة سيدتي

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .