الأربعاء 2018/04/25
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

تراكم الدهون على كلى الأطفال بسبب الوجبات السريعة

الخميس 04 يناير 2018 09:56 م بتوقيت القدس المحتلة

923059
حديث اليوم
خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول الأطفال للوجبات السريعة، من المطاعم مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، يتسبب في تراكم الدهون على كلى هذه الفئة العمرية، ويزيد من خطر إصابتها بأمراض القلب. فكيف فسرت الدراسة ذلك؟.

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الأطفال، الذين يتناولون الوجبات السريعة من المطاعم مرة في الأسبوع أو أكثر، يعانون من تراكم الدهون على الكلى وتزيد عوامل الخطر لديهم للإصابة بأمراض القلب. 

وأوضحت الدراسة، الصادرة في دورية "أمراض الطفولة"، والتي شملت أطفالاً في التاسعة والعاشرة من عمرهم أن الأطفال، الذين يتناولون الوجبات السريعة عادة ما يستهلكون سعرات حرارية أكثر وفيتامينات أقل من أقرانهم، الذين لا يترددون على مثل هذه المطاعم، إلا نادراً أو لا يتردون عليها على الإطلاق. 

وقالت المشرفة على الدراسة، أنجيلا دونين "الاستهلاك المتكرر للوجبات السريعة، يزيد مخاطر تعرض الأطفال في المستقبل لأمراض القلب والسكري من الدرجة الثانية، بسبب زيادة الكوليسترول (إل.دي.اإل) ودهون الجسم". 

وقالت دونين، وهي باحثة في جامعة "سان جورج" بلندن "مطاعم الوجبات السريعة تتزايد وكذلك الاستهلاك، فأكثر من نصف المراهقين يتردد أنهم يتناولون هذه الوجبات مرتين على الأقل في الأسبوع". وأضافت أن خطر الوجبات السريعة على البالغين، يتمثل في السمنة وأمراض القلب والسكري من الدرجة الثانية، لكن لا يُعرف الكثير عن الخطر، الذي يمكن أن تسببه هذه الوجبات على صحة الأطفال. 

وتابعت "لذلك كنا نريد أن ندرس كم ما يأكله الأطفال من الوجبات السريعة، وما إذا كان له تأثير على صحتهم". وقام الباحثون بتحليل بيانات من دراسة صحة الأطفال وأمراض القلب في انجلترا، تبحث في الإصابة بأمراض القلب والسكري في سن ما قبل المراهقة. 

وشملت الدراسة نحو ألفي طفل في التاسعة والعاشرة من أعمارهم من 85 مدرسة ابتدائية، في ثلاث مدن هي لندن وبرمنغهام وليستر. وأجاب الأطفال على أسئلة عن طعامهم المعتاد، بما في ذلك ترددهم على مطاعم الوجبات السريعة. ولم تدرج الأطعمة، التي تشترى من متاجر البقالة في حساب السعرات الحرارية. 

وقدمت صور الأطعمة المعتادة لمساعدة الأطفال على تذكر كميات الوجبات. وقال نحو ربع الأطفال المشاركين إنهم نادراً ما يتناولون الوجبات السريعة أو لا يتناولونها على الإطلاق، وقال نحو نصفهم إنهم يأكلون الوجبات السريعة أقل من مرة في الأسبوع، وقال أكثر قليلاً من الربع إنهم يأكلون الوجبات السريعة مرة على الأقل في الأسبوع. 

واستخدم فريق البحث إجابات الأطفال هذه في حساب السعرات الحرارية، وما يتلقونه من العناصر الغذائية. وكان من بين المترددين كثيراً على مطاعم الوجبات السريعة، من يتناولون أطعمة أكثر غنى بالسعرات الحرارية والدهون، في حين كان استهلاكهم من البروتين والمواد النشوية أقل، وكذلك ما يتناولونه من فيتامين سي والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، بالمقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون الوجبات السريعة. 

وقالت دونين "الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة بكميات أكبر لديهم نسب أعلى من الكوليسترول الإجمالي، ومن الكوليسترول (إل.دي.إل) (وكلاهما من عوامل زيادة مخاطر أمراض القلب)، ونسب أعلى من الدهون في الجسم".

المصدر : DW

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .