الأحد 2019/01/20
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

يوتيوب يعيد أغنية أحمد مكي من جديد....بعد اتهامه بانتهاك حقوق الملكية

السبت 03 مارس 2018 04:45 م بتوقيت القدس المحتلة

n-PIC-large570
حديث اليوم
أعاد "يوتيوب" أغنية الفنان المصري أحمد مكي "وقفة ناصية زمان" إلى الظهور مرة أخرى على موقعه، بعد حذفها بسبب "انتهاك حقوق الملكية الفكرية" قبل 5 أيام.

وعادت الأغنية بعدد مرات مشاهداتها السابقة (17,314,309 مليون مشاهدة)، بعدما أرسل مكي كل الأوراق الرسمية التي تثبت امتلاكه حقوق الملكية الفكرية للأغنية، بحسب مجلة "لها".وكان موقع "يوتيوب" قد حذف أحدث أغاني الفنان المصري، الإثنين 26 فبراير/شباط 2018، بسبب امتلاك شركة "أوديام-Audiam" حقوق الملكية الفكرية لأغنية "وقفة ناصية زمان". وأوضح الموقع أن الأغنية تم اقتباسها من أغنية The Truth للمغنية الأيرلندية روازين مورفي، التي تم طرحها عام 1999، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية وقتها.إذ تستخدم الشركة التي أنشئت في الولايات المتحدة تقنية الملكية الخاصة للعثور على تسجيلات صوتية من التراكيب الموجودة بالفيديوهات، لإيجاد التشابه بينها وبين أي موسيقى استخدمها المتعاقدون معها لتقدم بلاغات بالسرقة.

فيما تقوم بمنح المتعاونين معها من مؤلفي الأغاني والملحنين والموسيقيين جزءاً من ملايين الدولارات من عائدات يوتيوب ممن استخدم موسيقاهم في مقاطع فيديو على يوتيوب بغير حق، بحسب جريدة "اليوم السابع" المصرية.

مكي قال في وقت سابق لقناة DMC الفضائية المصرية، إنه استوحى "وقفة ناصية زمان" من الحنين للماضي، وذكرياته الجميلة التي يناقشها دائماً في أعماله، وذلك لأن الماضي كانت به قيم وأخلاق نفتقدها اليوم.

وتابع في حواره الذي أجراه قبل شهرين: "استخدمنا في هذه الأغنية تكنيكاً يدعى Sampling، وفيه تتم الاستعانة بـSample موسيقى من مقطوعات أخرى، وقد استعنَّا بأغنية من الستينيات، وتم اقتطاعها ووضعها على اللحن"."واقفة ناصية زمان" من أداء وكلمات وإخراج أحمد مكي، ومن ألحان وتوزيع آدم الشريف.

حملت الأغنية رسالة حنين إلى أخلاقٍ حميدة لأبناء البلد في مصر وبالتحديد حي الطالبة الشعبي القريب من منطقة الأهرامات والذي ينحدر منه المغني والممثل، والذي تغير مع مرور الزمن، وخاصة بين شباب الحارات، وظهر بدلاً من تلك الأخلاق ظاهرة التحرش ومعاكسة البنات، مما أدى إلى اختفاء الأمان من حياة الفتيات حتى في منطقة سكنهن، بعد أن كانت الحارة ملاذاً لبناتها.

المصدر : هاف بوست عربي

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .