الأحد 2018/07/22
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الأمم المتحدة تطالب كافة الأعضاء بـ"ضبط النفس" وكندا وقطر واستراليا تؤيدان الضربة الثلاثية

السبت 14 أبريل 2018 12:26 م بتوقيت القدس المحتلة

30430068_1863653780321215_2130637232_n
حديث اليوم
طالب الأمين العام للأمم المتحدة، "انطونيو غوتيريس"، اليوم السبت، كل الدول الأعضاء إلى "ضبط النفس" والامتناع عن كل عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد بعد الضربة الثلاثية في سوريا.

وقال غوتيريس في بيان "أدعو كل الدول الأعضاء إلى ضبط النفس في ظروف خطرة، وتجنب كل الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد للوضع وتزيد من معاناة الشعب السوري".

وأكد غوتيريس أن "أي استخدام لأسلحة كيمياوية رهيب"، وعاد فشدد على ضرورة التحرك بموجب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

ودعا غوتيريس الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى الاتفاق على فتح تحقيق لـ"كشف هوية" منفذي هجوم دوما الذي وقع في السابع من نيسان/إبريل وتسبب بمقتل أكثر من 80 مدني.

يذكر أن التدخل الغربي حصل بدون تفويض من مجلس الأمن الدولي، وكان الرئيس الأمريكي،"دونالد ترمب"، أمر قوات بلاده بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف لنظام الأسد، ردا على استخدامه السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية.

من جهته، أعلن رئيس وزراء كندا، "جاستين ترودو" تأييد لقرار الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا باتخاذ إجراءات ضد قدرة نظام الأسد على إطلاق أسلحة كيميائية ضد شعبه، في تغريدة له على حسابه "تويتر"

وأكد ترودو، إدانة كندا استخدام الأسلحة الكيميائية في هجوم الغوطة الشرقية، مؤكداً ضرورة تقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة.

وأعلنت الحكومة الأسترالية عن دعمها للضربات الجوية الأمريكية البريطانية الفرنسية ضد منشآت الأسلحة الكيميائية التابعة لنظام الأسد.

وبحسب بيان الخارجية الاسترالية، اعتبرت أن الضربات الجوية جاءت "رد شديد على استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي في دوما 7 أبريل/ نيسان الجاري".
من جهتها، رحبت تركيا بالضربة، ووصفتها بأنها رد مناسب، وقالت "نرحب بالعملية العسكرية التي ترجمت مشاعر الضمير الإنساني بأسره في مواجهة الهجوم الكيماوي على دوما".

وأيدت الخارجية القطرية، الضربة الثلاثية على أهداف عسكرية محددة استخدمها نظام الأسد في هجماته الكيميائية.

وأطلقت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، أكثر من 100 صاروخ على مواقع لنظام الأسد، فجر السبتدون تفعيل منظومات الدفاع الجوي الروسية المتواجدة في قواعد طرطوس وحميميم.

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .