الأربعاء 2018/08/15
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

مصدر رزق مئات الأسر الفلسطينية.....موسم التين

الثلاثاء 17 يوليو 2018 10:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

860x484
حديث اليوم
"عسل يا تين .. قطر الندى يا تين".. بهذه النداءات يبدأ باعة التين صباحهم في رحلة لتسويق ما بحوزتهم من ثمار التين الذي يبدأ موسمه في شهر تموز وينتهي مطلع تشرين الاول.

يزرع التين في العديد من القرى الفلسطينية، لكن قرية تل الواقعة الى الجنوب الغربي من نابلس تظل هي الاشهر في انتاج هذه الثمار اللذيذة.

وينتظر اهالي القرية قُدوم موسم التين على أحر من الجمر، كونه مصدر رزق رئيسي للكثير من عائلات البلدة.

يقول المزارعون من قرية تل "كان اهل القرية قديما يقطفون ثمار التين بكميات كبيره، تقدر بنحو 15 طنا يوميا، ويسوقونها في المحافظات الكبرى بعد تعبئتها في صناديق خشبية تتسع الواحدة منها لنحو 8 كغم من التين" موضحا ان "دخل القرية كان يقدر في السابق بنحو 2 مليون شيقل في الموسم الواحد، الا ان الانتاج الحاضر تراجع كثيرا وذلك لعدة اسباب، منها التوسع العمراني في القرية، حيث لجأ كثيرون الى اقتلاع الاشجار للبناء مكانها، كما وان بعض اشجار التين اصيبت بالأمراض ولم يستطع المزارعون علاجها".

و انواعا مختلفة من التين منها: العناقي، الخرطمااني ،الحماضي، السوادي، الخضاري، العدلوني، الموازي، والبلاطي وغيرها، مشيرا الى ان ما يميزها عن بعضها هو اختلاف طعما وشكلها فهناك تين يكسوه من الداخل اللون الاحمر واخر الابيض ويسمى (عجر).

ويؤكد ان إقبال الناس على الشراء يكون محدوداً في بداية الموسم نظرا لقلة الكمية وسعره المرتفع، ولكن مع ازدياد الكمية في الاسواق وانخفاض اسعاره يزداد الاقبال على شرائه من الجميع. .

ويعتبر   موسم التين "موسم رزق كبير"، ففيه يزداد دخل القرية وينتعش اقتصادها.

ويستمر التحضير لهذا الموسم منذ انتهاء المحصول حتى بدايته.

واستخدم التين في القدم كبديل للسكر، واشارت دراسات الى ان أوراق التين لها دور في علاج الأكزيما، والسيطرة على مرض السكري، بالإضافة الى فوائد صحيه اخرى.



     
هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .