الأربعاء 2018/12/12
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

ضعف المعنويات يؤدي لتراجع الاقتصاد الألماني

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 11:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

حديث اليوم

وانخفضت معنويات الشركات الألمانية بأكثر من المتوقع في نوفمبر ، حيث أثر النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة على قطاع التصدير في ألمانيا وأضر بالاقتصاد.

وقال معهد إيفو الاقتصادي الذي يتخذ من ميونخ مقرا له يوم الاثنين إن مؤشره لمناخ الأعمال هبط للشهر الثالث على التوالي إلى 102.0. وكان هذا أقل من توقعات رويترز بتوافق 102.3.

وقال رئيس منظمة "ايفو" Clemens Fuest: "لقد ضعفت الثقة بين الشركات الألمانية أكثر هذا الشهر". "خفضت الشركات تقييماتها لحالة العمل الحالية وإن كان ذلك من مستوى مرتفع. كما أن توقعات أعمالهم غيمت على ".

وأضاف أن الاقتصاد سينمو بنسبة 0.3 في المئة في الربع الرابع على الأكثر بعد انكماشه بنسبة 0.2 في المئة في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

فالرسوم الجمركية المتبادلة على السلع التي تفرضها أكبر اقتصادين في العالم تضر بالشركات الألمانية التي تصنع في كلا البلدين وتصدر التصدير في كلا الاتجاهين عبر المحيط الهادئ.

هذه التعريفات لا تعمل فقط على إخماد التوقعات التجارية ، بل تبدأ في ترك بصماتها على القوة الاقتصادية الأوروبية ، التي تعتمد لفترة طويلة على الصادرات للنمو.

أظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن ضعف الصادرات كان المحرك الرئيسي وراء الانكماش الفصلي الأول منذ عام 2015 وقال الاقتصاديون إن هناك علامات واضحة على تباطؤ النمو الألماني.

كتب أووي بوركيرت من LBBW في ملاحظة: "إن انخفاض المؤشر مثير للقلق إلى حد ما". "كان من المتوقع بشكل عام أن يتم تصحيح الضعف الاقتصادي في الربع الثالث مع تحقيق معدل نمو إيجابي قوي في الربع الرابع."

وأضاف: 

"لقد تضررت الصورة المتفائلة بأرقام اليوم".

أظهرت بيانات إجمالي الناتج المحلي من يوليو إلى سبتمبر المفصلة يوم الجمعة انخفاض الصادرات بنسبة 0.9 في المائة خلال الربع الأول في حين ارتفعت الواردات بنسبة 1.3 في المائة ، حيث طرقت التجارة الصافية نقطة مئوية كاملة للنمو. هذا يترجم إلى انكماش الربع الثالث من 0.2 في المئة.

كما سجل نمو القطاع الخاص الألماني أدنى مستوى له في نوفمبر خلال ما يقرب من أربع سنوات مع قيام المصانع بتخريب السلع بوتيرة أبطأ ، كما تراجع نشاط الخدمات ، حسبما أظهر استطلاع أجرته IHS Market الأسبوع الماضي.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .