السبت 2019/03/23
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

السمنة والسكري.. أضرار الأركيلة في دراسة جديدة

السبت 05 يناير 2019 07:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

2013090109
حديث اليوم
كل جلسة أركيلة تعادل علبة سجائر كاملة مخاطر مروعة كشفت عنها دراسة ضخمة أوردتها كبرى وسائل الإعلام البريطانية، وتشير النتائج إلى أن الأركيلة لا تقضي فقط على جهازك التنفسي بل تتسبب في إصابتك بداء السكري والسمنة وأمراض أخرى جد خطيرة.

الدراسة التي أعدها خبراء من كلية الطب في "Brighton and Sussex" ببريطانيا كشفت أن من يدخنون الأركيلة هم أكثر عرضة ليصابوا بالنوع الثاني من داء السكري، مقارنة بغير المدخنين، موضحة أن جلسة واحدة من استنشاق الأركيلة أسوأ بكثير من تدخين علبة كاملة من السجائر.
الدراسة التي نشرتها صحف بريطانيا على غرار Daily Mail و The Telegraph شملت عينة من 9840 مشاركاً يضمون 6742 شخصاً من غير المدخنين، إلى جانب 976 ممن دخنوا في وقت سابق، فضلاً عن 864 من مدخني السيجارة سابقاً و1067 من مدخني الأركيلة سابقاً و41 من مدخني الأركيلة والسجائر.
لقد ارتبطت السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسكري، وداء الدهون في الدم بشكل إيجابي مع تدخين الأركيلة، بينما ترتبط بشكل سلبي بتدخين السجائر.
البروفيسور (Gordon Ferns) أحد المشاركين في الدراسة، أكد أن جلسة واحدة من تدخين الأركيلة تعادل تدخين علبة كاملة من السجائر، كما أن حجم السموم التي تؤذي الصحة قد تكون أكبر بكثير

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .