الأربعاء 2019/09/18
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

تقرير : تعرف على عملة «فيس بوك» الرقمية الجديدة

الثلاثاء 18 يونيو 2019 09:08 م بتوقيت القدس المحتلة

Screenshot_٢٠١٩٠٦١٨-٢١٠٤٢٥
حديث اليوم
كشف موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، اليوم الثلاثاء، عن خطة طموحة لإنشاء عملة رقمية تحت مسمى «ليبرا Libra»، والتي سيتم إصدارها عام 2020، بالتعاون مع 27 شريكًا، مما يساهم في تأسيس نظام مالي بديل.

وقال ديفيد ماركوس، رئيس شركة كاليبراو سابقا، رئيس «PayPal»، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: «يبدو أن الوقت قد حان لنظام أفضل»، مضيفا: أن «هذا شيء يمكن أن يكون تغييرا عميقا للعالم بأسره».

ويشترك في ذلك المشروع مجموعة من الشركات من مجالات متعددة، إلى جانب شركات في مجال المدفوعات: «Visa، وMastercard، وStripe، وPayPal»، علاوة على شركات الاتصالات، مثل فودافون، بالإضافة إلى شركة أوبر المتخصصة في مجال النقل.

ويهدف «فيس بوك» إلى أن يصل عدد الشركاء إلى 100 شريك قبل إطلاقها العام المقبل.

وستتوفر تقنية إجراء المعاملات في تطبيق مستقل، وكذلك على تطبيقات المحادثة التابعة لـ«فيس بوك»، مثل «مانسجر» و«واتس آب».

ويتوقع أن تستخدم العملة كوسيلة لربط الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى المنصات المصرفية التقليدية، والذين لا يملكون حسابات بنكية، والبالغ عددهم 1.7 مليار شخص، ومثلهم لا يحصلون على خدمات مالية من أي نوع، في المقابل يوجد ما يقرب من 2.4 مليار شخص يستخدمون «فيس بوك» كل شهر.

ويواجه ذلك المشروع العديد من الشكوك والانتقادات، خاصة من الذين يشككون في فائدة عملات التشفير، ويرونها أداة تستخدم للمعاملات غير المشروعة، علاوة على ذلك تأتي قضية «فيس بوك» الأخيرة حول تسريب بيانات المستخدمين لتضع العديد من الريبة بشأن خصوصية مستخدمي العملة، لذلك لكي تكتسب العملة ثقة المستخدمين، ينأى «فيس بوك» عن الإدارة المباشرة للعملة الجديدة، وسيتم تشغيل المشروع من قبل كيان غير ربحي في سويسرا، ومستقلة عن الـ«فيس بوك».

وفي السياق نفسه، أعلنت «فيس بوك» عن تدشين شركة تابعة تسمى «كاليبرا Calibra» لبناء محفظة رقمية لتخزين وتبادل العملة، وستدار الشركة بإدارة منفصلة عن «فيس بوك» لحماية الخصوصية.

يذكر أن تلك ليست العملة الرقمية الأولى في العالم، فسبقها عملات أخرى أشهرها الـ«بيتكوين»، مما يطرح تساؤلا ما الفارق الذي ستضيفه عملة «فيس بوك» الجديدة للسوق المالي العالمي، فالعملة الجديدة تجمع بين سمات العملة التقليدية والعملة الرقمية الحديثة.

وأنشئ «فيس بوك» عملته الجديدة على تقنية الـ«blockchain» التكنولوجية المشفرة التي تستخدمها العملة الرقمية الأشهر في العالم، مثل «bitcoin» والعملات المشفرة الأخرى من أجل توسيع نطاقه ليشمل المزيد من المستخدمين، علاوة على ذلك أن عملة «ليبرا» مرتبطة بعملات حكومية مثل الدولار أو اليورو، لمنع مستوى التقلبات الشائعة في مساحة العملة الرقمية، بالإضافة إلى أن المستخدم يجب أن يدخل رقمه القومي لينشئ حساب مستخدم.

المصدر : واشنطن وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .