الأربعاء 2019/09/18
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

تقرير : الهجوم في سوريا - خطوة أخرى على طريق "حرب سلام المشتبه به"

الثلاثاء 02 يوليو 2019 11:46 ص بتوقيت القدس المحتلة

66099144_3615723665136694_2859170767013150720_n
حديث اليوم
يُسمح لدولة ديمقراطية بالعمل خارج حدودها ، لكن بشرط أن يكون لديها منظومة صحيحة لصنع القرار لهذا الغرض. في إسرائيل ، هناك حكومة يشك في كونها قانونية ، كبينيت فارغ المحتوى ورئيس وزراء وصل إلى طريق مسدود

يعد هجوم القوات الجوية الإسرائيلية على سوريا ليلة الاثنين ، مثل سابقاتها ، إعلان حرب. إسرائيل انتهكت السيادة ، وهاجمت أهداف دولة أجنبية بالقرب من المدن الكبيرة فيها وقتلت ما لا يقل عن 16 مدنياً. هجوم إيراني أو سوري مماثل على أطراف تل أبيب أو حيفا كان سيؤدي بالتأكيد إلى حرب. تقوم مؤسسة الدفاع والحكومة المسؤولة باطلاق النيران عن عمد ، لمنع التواجد الإيراني في سوريا.

لدى إسرائيل حكومة انتقالية يشك بأنها قانونية ولكنها غير دستورية بالتأكيد. هذه حكومة لم تحصل على السلطة وتعتمد على الكنيست السابق ، الذي لم يعد على قيد الحياة. الكنيست الحالية ، كما ذكرنا ، تفرقت بمبادرة من رئيس الوزراء بعد فشله في تشكيل ائتلاف جديد.

في هذه الحكومة الانتقالية ، يقوم بنيامين نتنياهو بإقالة الوزراء وتعيينهم. كما يعين ويعزل وزراء من الكبينيت، وهو الجهة المخولة باتخاذ قرار خوض الحرب. في الوقت الحالي ، على سبيل المثال ، عين فيه: بتسلائل سموتريتش ، أمير أوحان ، رافي بيرتس ، ياريف ليفين ، إسرائيل كاتس وميري ريجيف - على قضايا الأمن السياسي. بنيامين نتنياهو هو رئيس الوزراء ، بنيامين نتنياهو هو وزير الدفاع.في هذا الوقت ( لا يوجد تحالف ولا معارضة ، ولا حكومة ، ولا كنيست ، إلخ).
رئيس الموساد يوسي كوهين ، الذي تم تعيينه في منصبه بعد إعلان الولاء الشخصي لنتنياهو ، يرتبط ارتباطًا عميقًا بالعلاقات العامة للحكومة وزعيمها. رئيس مجلس الأمن القومي ، مئير بن شبات ، يعمل كمبعوث سياسي لنتنياهو لحاخامات الصهيونية الدينية. لم يعد رئيس جهاز الشاباك ، نداف أرغامان ، لا علاقة له بالأعمال الهجومية التي تتجاوز حدود الدولة .
على رأس الجيش الإسرائيلي ، يوجد رئيس أركان جديد هو افيف كوخافي ، الذي التزم بالاضطلاع بدور "الفتاك". من المحتمل جدًا أن يكون الجيش الإسرائيلي راضيًا عن الهجمات في سوريا ، لكن من المشكوك فيه أنه ينفذها في نطاق سلطته ، والتي من المفترض أن يأخذ قرارها من القيادة السياسية والنظام الديمقراطي.

حذرني في الأسبوع الماضي شخص حكيم وذو خبرة طويلة في العمليات الجوية في سلاح الجو من "حرب سلامة المشتبه به" وذكر لي قائد آخر في مجال الجو والعمليات ، لا يزال في الخدمة الفعلية ، بثقة أنه ليس لديه شك في أن الهجمات في سوريا تم تحديدها وفقًا لاحتياجات نتنياهو السياسية وحساباته الخاصة. في السنوات القليلة الماضية ، حذرت مجموعة كبيرة جدًا من كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي والمخابرات علانية من تقدير رئيس الوزراء والطريقة التي يتم بها اتخاذ القرارات الإستراتيجية ، وما الذي يجب أن يحدث هنا قبل أن يقوم المتهم ، المرتبط بجلسة استماع ، بإدخال إسرائيل إلى حرب انتخابية أو تأجيل الانتخابات؟

المصدر : الاعلام العبري

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .