السبت 2020/01/18
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

"ميركل" تحذر من هجرة الشركات إلى خارج ألمانيا.. ما السبب؟

الأحد 15 ديسمبر 2019 06:22 م بتوقيت القدس المحتلة

المستشارةالألمانية إنجيلا ميركل
حديث اليوم
حذّرت المستشارة الألمانية (أنجيلا ميركل)، أمس السبت، مِن هجرة الشركات في ألمانيا، وذلك بسبب نقص العمالة الماهرة.

وقالت "ميركل" في كلمة متلفزة "نعرف العديد من الورش والمصانع التي تبحث بصورة ملحة عن أيدٍ عاملة ماهرة... لذلك من الضروري أن نسعى إلى توفير عمالة ماهرة على نحو كاف، وإلا ستضطر الشركات إلى الهجرة من البلاد - وهذا لا نريده بالطبع".

وأضافت "ميركل" - حسب ما ذكرت وكالة الأناضول -، أنه يتعين تطبيق قانون جذب العمالة الماهرة على نحو فعال بسرعة.

وأوضحت "ميركل"، أنه "بدون عمالة ماهرة كافية لا يمكن لمركز اقتصادي أن ينجح... فمن ناحية نريد الاستفادة من إمكاناتنا المحلية في الأيدي العاملة عبر توفير التدريب الجيد لكافة الناس بقدر الإمكان، ومن ناحية أخرى يجب جذب عمالة ماهرة من الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا".

وأشارت "ميركل"، إلى أنه "قبل 15 عاماً، كان 5 ملايين شخص يعانون البطالة في ألمانيا، بينما الآن تواجه الشركات مشكلة في توفير العمالة المؤهلة، وأن نفس المشكلة يواجهها المجال الأكاديمي"، مؤكدة على ضرورة إيجاد حل للأمر.

وأعربت المستشارة الألمانية عن سعادتها بعمل 2,5 مليون مواطن مِن دول الاتحاد الأوروبي في ألمانيا، فيما استدركت قائلةً "لكن ذلك يعد غير كافٍ ومن الضروري أن نبدل مجهودات لإحضار العمالة المؤهلة مِن خارج أوروبا"، موضحة أن هذا ما سيدور حوله، اجتماع يوم الإثنين القادم.

ومِن المقرر أن تعقد الحكومة الألمانية قمة مع الولايات والأوساط الاقتصادية والنقابات العمالية في ديوان المستشارية بالعاصمة برلين، يوم الإثنين المقبل، لـ مناقشة جذب العمالة المتخصصة من الخارج، وسبل إسراع منح التأشيرات.

وأشارت "ميركل" إلى إنهاء الحكومة للأساس القانوني مِن أجل بدء العمل بالقانون الخاص باستقبال العمالة المؤهلة مِن خارج أوروبا، مطلع العام المقبل، مضيفةً أنه يتعين أن يكون هناك تدفق سلس للمعلومات مِن الشركات الألمانية إلى الدول التي يتوفر فيها عمالة ماهرة، وأن يكون هناك وضوح أيضاً بشأن الشروط التي يتعين توفرها مِن أجل العمل في ألمانيا أو التدرب فيها".

وكان البرلمان الألماني (بوندستاغ) قد صادق، في شهر حزيران الماضي، على مشروع قانون يسهّل استقبال العمالة المؤهلة مِن خارج دول الاتحاد الأوروبي، ويهدف القانون لـ تنظيم الهجرة إلى سوق العمل الألماني، وسيتمكن الأجانب عبره مِن العمل في ألمانيا بمهنهم الخاصة إذا كان لديهم مؤهل مهني.

ويتضمن القانون أيضاَ منح إذن لـ دخول ألمانيا للبحث عن عمل لمدة تصل إلى 6 أشهر، في حال استيفاء معايير مثل الكفاءة المهنية ومعرفة اللغة الألمانية، بشرط أن يتحمل مقدم الطلب تكاليف الإقامة في البلاد.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .