الإثنين 2020/05/25
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

فيروس "اسرائيلي " متطور يحول النحل الى "زومبي "

الأحد 03 مايو 2020 04:37 م بتوقيت القدس المحتلة

maxresdefault
حديث اليوم
كشفت مجلة "ناشيونال أكاديمي أوف سيانسيس" المتخصصة، مؤخرا، عن فيروس جديد يصيب النحل في اسرائيل، يدعى فيروس الشلل الإسرائيلي الحاد (IAPV)، حيث يتسبب في تغيير سلوكهم ويبدأ باقتحام الخلايا الأخرى بشكل سري، بالإضافة إلى فقدانه حركته ومن ثم النفوق.

وأبدى علماء الأحياء الأمريكيون، الذين درسوا هذه الحالة، استغرابهم من كيفية اختراق النحل المصاب بالفيروس مستعمرات أخرى، وكأنه لا يوجد حراس للخلية، مؤكدين أن هذا أمر نادر الحدوث بين النحل.

وأكد العلماء أنه من غير المعلوم حتى اللحظة كيفية خداع النحل العامل الحراس، والدخول إلى الخلايا الأخرى، متوقعين أن الفيروس يغير من الفيرومونات التي ينتجها النحل وبذلك لا يكترث له الحراس.

وأوضح الباحثون والعلماء أن الفيروس يبدأ بالتحكم في سلوك النحل المصاب كما تؤدي الإصابة إلى فقدان النحل حركته ومن ثم النفوق.

وكان الباحثون قد درسوا السلوك لعديد من الطفليات التي تتحكم بسلوك مضيفيها ومنها الطفيليات من نوع "Ophiocordyceps" التي تحول النمل الاستوائي إلى "زومبي"، بحيث يسيطر هذا الطفيل بشكل كامل على الجهاز العصبي للحشرات.

ومنذ فترة، بدأ مربو النحل وعلماء الأحياء في ملاحظة أن الحشرات المصابة بالـ "IAPV" غالبًا ما تتصرف بطريقة غريبة جدًا في المراحل المبكرة من المرض.

وأشار مربوا النحل والعلماء، إلى أن النحل المصاب بالفيروس ينسى الطريق إلى خليتهم بعد جمع الرحيق ويطيرون إلى مستعمرات النحل المجاورة، الأمر الذي يؤدي إلى الانتشار السريع للفيروس في جميع أنحاء المناحل.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .