الخميس 2020/10/01
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

تعرف على فوائد الطحينة العديدة التي ستذهلك… ومنها محاربة السرطان

الأحد 14 يونيو 2020 10:31 ص بتوقيت القدس المحتلة

التقاط
حديث اليوم
فوائد الطحينة تعتبر الطحينة من الأطعمة اللذيذة التي تدخل في العديد من الأطباق الشهية التي نحضرها في المنزل، وللطحينة مذاق محبب يفضله العديد من الناس، هذا عدا عن استخداماتها للأغراض العلاجية.

وتعد الطحينة واحدة من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة، بما في ذلك أوميجا 3 وأوميجا 6، وكذلك كميات جيدة من البروتين والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم والحديد والصوديوم والألياف الغذائية.

للطحينة فوائد عديدة يجهلها معظمنا، فجميعنا كنا نتوقع أن الطحينة كانت تستخدم للذين يعانون من السعال ومشاكل في الحلق فقط، ولكن المفاجئة كانت بالفوائد الغير معروفة عنها والتي أهمها.

من أهم فوائد الطحينة 

وفقاً لما نشره الموقع المتخصص فى التغذية الصحيه “نترو لايت” فإن فوائد الطحينة هي : 

  •  تقلل ضغط الدم

من فوائد الطحينة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا يمكنها من أن تلعب دوراً مهما في إدارة مستويات ضغط الدم، فضلاً عن أن  مضادات الأكسدة  الموجودة فيها تعمل على تقليل الالتهابات.

  •  تحسن صحة القلب

تلعب الطحينة دوراً مهماً في تحسين صحة القلب، وذلك لأن بذور السمسم التي تستخدم في تصنيعها غنية بمادة “السمسمولين” التي تساعد على منع  أمراض القلب  والأوعية الدموية، وتزيل الترسبات داخل الشرايين.

  • تنظم مستوى الكوليسترول

الطحينة مهمة جداً لتنظيم مستويات الكوليسترول  في الدم، لأنها تحتوي مادة “الفيتوستيرول” الموجود فيها، والطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإنها دهون جيدة ومفيدة للصحة.

  • تحفظ التوازن الهرموني

ينصح معظم خبراء التغذية النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين بالمداومة على تناول الطحينة، لأنها تحافظ على توازنهم الهرموني، ويمكن أن تلعب الطحينة دوراً مهماً أيضاً في السيطرة على التقلبات الهرمونية وتقليلها.

  •  تقلل التهابات المفاصل

ومن فوائد الطحينة أيضًا أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك تعد مصدراً مهماً في محاربة التهاب المفاصل في مختلف أنحاء الجسم

  •  تحسن صحة العظام

تحتوي الحطينة على معادن مختلفة، مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد، لذلك فهي تعمل على تحسين كثافة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام مع التقدم في العمر.

  •  تقلل الوزن

تساعد الطحينة على فقدان الجسم للوزن، لأنها تحتوي على البروتين الذي يجعل الإنسان يشعر بالشبع، وبالتالي تحد من الحاجة إلى تناول وجبات كبيرة وتدفعه إلى تناول وجبات خفيفة.

  • تقوي نظام المناعة

نظراً لغنى الطحينة بعدد كبير من المعادن المفيدة، مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس، فهي تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، هذا لأنه يمكن لهذه المعادن أن تكافح الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وتسهل إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الجراثيم.

  •  تحسن صحة الدماغ

تستطيع أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، الموجودة في الطحينة بوفرة، على لعب دوراً مهماً في تطور الأنسجة العصبية في الجسم، مما يساعد بدوره في تحسين صحة الدماغ ويبطئ ظهور مرض الزهايمر.

  •  تحارب السرطان

وأخيراً يجب معرفة بأن الطحينة تعد مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة، التي لها دور كبير في مكافحة للسرطان، كما أن مضادات الأكسدة تساعد بشكل ملحوظ على تقليل خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم والمبايض والبروستاتا.

طريقة عمل الطحينة منزلياً

يفضل معظم الأطباء والخبراء الابتعاد عن المأكولات والوجبات السريع، وعليه فإنه لضمان الحصول على فوائد الطحية بنظافة مضمونه ومكونات صحيه، إليك طريقة إعدادها بالمنزل:

مقاديرها كالتالي:

  • كوب كبير سمسم ابيض 
  •  كوب سودان مقشور 
  •  كوب دقيق
  •  كوب زيت نباتى يفضل عباد الشمس 

الطريقة : 

نبدأ أولاً بتحميص السمسم والسوداني حتى يتغير لونهم ويصبح ذهبى من ثم نتركهم ليبردوا. 

بعدها نأخذ الدقيق ونقلبه على النار لدقائق دون أن ننتظر ليتغير لونه 

ثم في طاحونة التوابل نضع السمسم والسودانى ونطحنهم جيداً، ونقوم بخلطهم مع الدقيق بشكل جيد.

ثم نضع جزء منهم فى إبريق الخلاط ونخفقه جيداً مع صب الزيت بشكل خفيف بحيث يكون مثل الخيط الرفيع حتى يختلطوا جميعاً.

وعندها نضع الجزء الآخر من الخليط ونستمر فى الخفق مع إضافة الزيت لحين الإنتهاء من المقادير. 

وبعد الإنتهاء يفضل وضعها في وعاء ناشف ومن ثم وضعها في الثلاجة، وبهذه الطريقة البسيطة نكون حصلنا على طحينة نظيفة ولذيذة وصحية.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .