الإثنين 2020/09/21
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

فيروس كورونا: صفر إصابات يومية في بكين وإيران تسجل أعلى حصيلة لها

الثلاثاء 07 يوليو 2020 06:45 م بتوقيت القدس المحتلة

773x435_cmsv2_8774d9b5-c787-56e8-abb8-e71b5e4e7c9a-4795584
حديث اليوم
أودى فيروس كورونا المستجد بما لا يقل عن 538,326 شخصا في العالم منذ أن أعلنت الصين رسمياً ظهوره في كانون الأوّل/ديسمبر، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة حتى الساعة 11,00 ت غ الثلاثاء. وسُجّلت رسميّاً إصابة أكثر من 11,645,810 اشخاص في 196 بلداً ومنطقة بالفيروس منذ بدء تفشيه. والولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة بكوفيد-19 مطلع شباط/فبراير، هي البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 130,306 وفيات من أصل 2,938,624 إصابة.

بعد الولايات المتحدة، الدول الأكثر تضرراً بالوباء هي البرازيل حيث سجلت 65487 وفاة تليها المملكة المتحدة بتسجيلها 44236 وفاة ثمّ إيطاليا مع 34869 وفاة والمكسيك مع 31119 وفاة.

وتخطت الهند عتبة 20 ألف وفاة جراء كوفيد-19.

صفر إصابات في بكين

أعلنت بكين الثلاثاء عدم تسجيل إصابات جديدة للمرة الأولى منذ ظهور بؤرة جديدة في العاصمة الصينية في حزيران/يونيو والتي أثارت مخاوف من موجة ثانية من الوباء.

وأصيب 335 شخصاً منذ ظهور بؤرة في سوق شينفادي للمبيعات بالجملة في مطلع حزيران/يونيو.

وأعلنت لجنة الصحة في بكين أنها رصدت حالة واحدة لشخص لا تظهر عليه عوارض المرض الاثنين، لم تدرجه الصين ضمن الحالات التي تحصيها.

ولا تزال السلطات الصينية تحقق في أسباب ظهور البؤرة الأخيرة بعدما رصد فيروس كورونا المستجد على لوحات تقطيع سمك السلمون في سوق شينفادي، ما تسبب بحظر على بعض الواردات وقيود مراقبة إضافية على مزودي المواد الغذائية المستوردة.

وأجرت حكومة بكين فحوصات الكشف عن الفيروس على أكثر من 11 مليون شخص منذ 11 حزيران/يونيو، أي تقريباً نصف عدد السكان، كما أعلن مسؤولون في مؤتمر صحافي الاثنين.

وإصطف مواطنون وسط ارتفاع درجات الحرارة في مواقع إجراء الفحوصات في مختلف أنحاء المدينة في حزيران/يونيو وجمعت مئات آلاف العينات يومياً.

وتم تخفيف الإغلاق في مواقع معينة في مختلف أنحاء المدينة في الأيام الماضية حيث سمح للأشخاص الذين يقيمون في مناطق تعتبر "منخفضة المخاطر" بالتنقل بحرية مجدداً.

وقال بانغ شينغهو نائب مدير مركز المدينة لمراقبة الأمراض للصحافيين الاثنين إن الوضع الوبائي "مستقر ويتحسن".

وتمكنت الصين من السيطرة على انتشار الوباء إلى حد كبير قبل رصد البؤرة الجديدة الشهر الماضي.

أعلى حصيلة إيرانية

وأعلنت السلطات الإيرانية الثلاثاء وفاة 200 شخص جراء كوفيد-19، في أعلى حصيلة يومية منذ بدء تفشي الوباء في شباط/فبراير. وسجّلت آخر أعلى حصيلة الأحد زبلغت 163 وفاة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سدات لاري للتلفزيون الإيراني "للأسف خسرنا في الساعات الـ24 الماضية 200 من مواطنينا ما يرفع العدد الإجمالي لضحايا الفيروس (الذين لقوا حتفهم) إلى 11931".

وقالت إن "الزيادة في عدد الوفيات مؤلمة بالنسبة لنا جميعا"، مضيفة أنها "نتيجة جميع سلوكياتنا وأفعالنا".

وأعلنت أنه تم تأكيد 2637 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع العدد الإجمالي الرسمي للإصابات إلى 245,688.

وذكرت أن عدد الإصابات ارتفع بشكل كبير في منطقة معيّنة لم تسمها بعدما أقيمت عدة حفلات زفاف فيها في الأيام الماضية.

ويذكر أن حصيلة الوفيات والإصابات المسجلة رسميا تزداد في إيران منذ أعلنت في مطلع أيار/مايو عن أدنى عدد من الإصابات اليومية منذ شهرين.

ودفع ارتفاع عدد الوفيات الحكومة لفرض وضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة.

إغلاق أسترالي

أمرت استراليا الثلاثاء ملايين الأشخاص في ملبورن، ثاني أكبر مدنها بلزوم منازلهم إثر ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد فيما تبذل دول في أنحاء العالم جهودا حثيثة لوقف انتشار الوباء.

وفيما لا تزال بعض الدول تخشى حدوث موجة ثانية من الإصابات، فإن الدولة الأكثر تضررا، أي الولايات المتحدة، لا تزال "غارقة" في الموجة الأولى حسبما حذر كبير خبرائها، فيما ترتفع أعداد الإصابات أيضا في كل من الهند والبرازيل.

ويأتي ذلك فيما دعت مجموعة من 239 عالما دوليا السلطات الصحية ومنظمة الصحة العالمية إلى الإقرار بأن عدوى فيروس كورونا المستجد قابلة للانتقال جوا.

وتخطت حصيلة الإصابات بكوفيد-19 في العالم 11,5 مليون إصابة مع أكثر من 536 ألف وفاة. وبرز الخطر المستجد في استراليا التي كانت قد تمكنت إلى حد كبير في وقف العدوى، بعد أن أعلنت الثلاثاء عزل خمسة ملايين شخص في ملبورن للحد من إصابات جديدة.

وقال دانيال اندروز رئيس وزراء ولاية فيكتوريا "لا يمكننا الادعاء" بأن أزمة فيروس كورونا المستجد انتهت، وذلك بعد أن سجلت ملبورن كبرى مدن الولاية 191 حالة إصابة جديدة في 24 ساعة.

وأضاف "إنها ارقام عالية ... وببساطة ليس هناك خيار بديل (لإجراءات العزل) سوى الآلاف والآلاف من حالات الإصابات وربما أكثر".

وسيبدأ إغلاق منطقة مدينة ملبورن منتصف ليل الأربعاء وسيستمر لستة أسابيع على الأقل، فيما تُعزل ولاية فيكتوريا عن باقي أنحاء البلاد قبل يوم.

تحذير أمريكي

ولا تزال الولايات المتحدة تكافح الموجة الأولى من الإصابات بالفيروس، وفق ما أفاد كبير خبراء الأمراض المعدية لديها أنطوني فاوتشي.

وحذر مسؤولون من أن المستشفيات في بعض أنحاء البلاد قد تتخطى قدرتها مع تسجيل العديد من الولايات ارتفاعا في الاصابات بعد أن كانت قد خففت تدابير فرضت للحد من العدوى.

وقال فاوتشي الإثنين أن البلاد لا تزال "غارقة" في الموجة الأولى من الإصابات مضيفا أن الولايات المتحدة لم تتمكن من خفض أعداد الإصابات إلى مستوى يمكن التحكم به، قبل إن ترفع تدابير الإغلاق مثل بعض الدول الأوروبية.

وأوضح أن "الاصابات لدينا ارتفعت ولم تنخفض إلى المستوى الأساسي، والآن نرتفع مجددا. لذا فالوضع جدي ويتعين علينا التصدي له فورا".

بلغت حصيلة الوفيات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة الإثنين 130 ألف وفاة، فيما يقترب عدد الإصابات المؤكدة بسرعة من ثلاثة ملايين إصابة.

وقال بعض رؤساء البلديات إن مدنهم فتحت قبل أوانها في وقت سعى الرئيس دونالد ترامب للتقليل من أهمية حدة الأزمة وإعطاء الأولوية لإعادة فتح الاقتصاد.

فحص لبولسونارو

أعلن الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الإثنين لشبكة "سي ان ان" أنه خضع لفحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد بعدما ظهرت عليه عوارض المرض وأن النتائج ستعرف الثلاثاء.

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .