الثلاثاء 2020/08/04
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

إليك أهم 10 أسباب وعلاجات لهذه المشكلة

هل تشعر برائحة فم كريهة عند وضع القناع؟

الأحد 12 يوليو 2020 02:09 م بتوقيت القدس المحتلة

773x435_cmsv2_995ca522-fc9a-567c-96df-882accac916f-4796296
حديث اليوم
إليك أهم 10 أسباب وعلاجات لهذه المشكلة وسط تفشي فيروس كورونا المستجد، هل جعلت أقنعة الوجه يعض الأشخاص يلاحظون أن لديهم رائحة فم كريهة؟ وأفادت أكاديمية طب الأسنان العام أن حوالي 80 مليون شخص يعاني من رائحة الفم الكريهة المزمنة. إليك أهم 10 أسباب وعلاجات لرائحة الفم الكريهة: عدم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح

ويقول أطباء الأسنان إن إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كان لديك رائحة فم كريهة هي استخدام الخيط ومن ثم شمه. وإذا كانت هناك رائحة كريهة على الخيط، ستعرف بالتأكيد أنك تعاني من هذه المشكلة.

والخبر السار هو أنه يمكن معالجة هذا النوع من رائحة الفم الكريهة عن طريق تنظيف الأسنان بمعجون أسنان بالفلورايد، مرتين في اليوم، واستخدام الخيط بانتظام.

ويجب أيضاً تنظيف اللسان بشكل جيد، حيث تشير الدراسات إلى أن هذا الأمر يمكن أن يقلل من البكتيريا.

  • تناول أطعمة أو مشروبات قد تسبب رائحة فم كريهة

القهوة، والثوم، والسمك، والبيض، والبصل، والطعام الحار من الأطعمة التي نتناولها، وقد تتسبب برائحة الفم الكريهة.

تساهم العديد من الأطعمة في رائحة الفم الكريهة، عن طريق إطلاق الكبريتيد. ومن المعروف أن الكبريت تنبعث منه رائحة البيض الفاسد.

ويمكن محاربة الروائح الكريهة أيضاً من خلال بعض الأطعمة مثل الليمون، والبقدونس، والفاكهة، والخضار المقرمشة مثل التفاح، أو الجزر وجميعها تحفز على إنتاج اللعاب، والتي يعتمد عليها الفم لإزالة الشوائب.

  • تناول الكثير من الحلويات

ويقول أطباء الأسنان إن الحلوى اللزجة مثل الصمغ والكراميل، هي أسوأ الحلويات. وإذا كان يجب عليك تناول أطعمة حلوة، فالشوكولاتة العادية أفضلها، وذلك لأنها تحتوي على نسبة سكر أقل من العديد من الحلويات الأخرى، وقابلة للذوبان بسرعة أكبر في الفم.

  • اتباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات

إذا كنت تتناول الكثير من البروتين، والقليل من الكربوهيدرات، فهذا الأمر سيدفع الجسم إلى حرق الدهون المخزنة لإنتاج الطاقة.

وستؤدي هذه العملية إلى ظهور “الكيتونات”، والتي لا يعتبر تواجدها بكثرة أمراً جيداً، بحيث لا يكون هناك خياراً أمام جسمك سوى إخراجها عن طريق البول، والتنفس. وبالمقابل، يترتب على ذلك رائحة نفس كريهة.

وحاول شرب المزيد من الماء لطرد “الكيتونات” من جسمك. وإذا كنت تستخدم النعناع، أو الحلوى، أو اللبان، فتأكد أنها خالية من السكر.

  • التنفس من الفم

التنفس من الفم أو الشخير، يؤدي إلى جفاف في الفم، ما يجعل رائحة نفسك أكثر سوءاً.

ويكمن الحل في شرب الكثير من الماء، والحفاظ على نظافة الأسنان في الصباح والليل. كما يقترح أطباء الأسنان إجراء فحوصات منتظمة.

  • تناول بعض الأدوية

وتساهم مئات الأدوية شائعة الاستخدام في ظهور رائحة الفم الكريهة. لذلك، تحقق من الآثار الجانبية للدواء، لمعرفة ما إذا كان يؤدي إلى جفاف في الفم، ومن ثم تحدث إلى طبيبك ليصف لك دواء لا يقلّل كمية اللعاب

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .