السبت 2020/10/24
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

نيويورك تايمز: أردوغان حقق حلما طالما راوده

السبت 25 يوليو 2020 11:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

CD91E5E9-373E-4572-8319-C727ABF43C4F
حديث اليوم
علقت صحيفة “نيويورك تايمز” على صلاة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بآية صوفيا بأنه حقق هدفا عزيزا عليه. وقالت كارلوتا غال ، إن المؤمنين المسلمين احتفلوا بقرار أردوغان رغم ما أدى إليه من شجب المسيحيين والمعماريين الذين يريدون الحفاظ على التراث.

وقالت غال إن الرئيس أردوغان ختم رغبته الطويلة بفتح آيا صوفيا للصلاة بإقامة صلاة الجمعة في المبنى البيزنطي الذي بني في القرن السادس عشر ولأول مرة منذ تسعة عقود تقريبا.

وقالت غال إن تجمعات هائلة بدأت بالتدفق على آيا صوفيا حتى قبل ساعات الفجر لكي تتاح لهم فرصة أداء صلاة الجمعة في المسجد والتي تعتبر لحظة تتويج لحكم أردوغان الذي مضى عليه 18 عاما.

وفي ظل حراسة مشددة جلس المصلون في الشوارع والأزقة المؤدية إلى المسجد حيث جلسوا على سجاد الصلاة الذي أحضروه معهم وارتدوا الأقنعة للحماية من فيروس كورونا وحموا رؤوسهم بأغطية مع بزوع شمس الجمعة.

وامتلأ كل شارع وزقاق مرصوف حول المسجد وكذا الأماكن المفتوحة التي تؤدي إلى المبنى العتيق على مضيق البسفور.

ووصل أردوغان في الظهيرة مرتديا القناع وجلس على أرضية المسجد منحني الرأس ومغمضا عينيه وهو يستمع إلى القرآن المرتل والذي تم نقله حيا على التلفاز الوطني في الساعة الواحدة حسب التوقيت المحلي.

وجلس المصلون صامتين عندما قام المفتي العام بإلقاء خطبة الجمعة ويده على سيف الفتح. وقال رجل الأعمال المتقاعد صلاح الدين يغتير: “هذا مهرجان لنا اليوم ونحن فرحون” و”تم تحويله بضغط من الشعوب المسلمة”.

وبخلاف حالة الفرحة بين المسلمين في تركيا فقد شعر المسيحيون حول العالم بالغضب والفزع من قرار أردوغان.

وبنى الإمبراطور جستنيان الكاتدرائية التي ظلت لألف عام أكبر كنيسة في العالم ومركزا للمسيحية.

وفي عام 1453 قام محمد الفاتح بفتح القسطنطينية وحول البناء العظيم إلى مسجد وأصبح من المقدسات المهمة لدى المسلمين.

وفي ظل مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة تم تحويل آيا صوفيا إلى متحف. وظل على مدى 86 عاما صرحا شاهدا على الإمبراطوريات والأديان المتنافسة والتي 

وقبل المناسبة بساعات أعلنت الحكومة أن المكان الذي يصنف من التراث العالمي سيغلق لمدة 24 ساعة مما أثار دهشة السياح الذي فوجئوا بالقرار.

وسيظل المكان مفتوحا طوال ليلة السبت ليتاح للمؤمنين التجول داخل المسجد، حسبما قال حاكم إسطنبول في بيان متلفز عشية افتتاحه.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيلتشدار أوغلو إنه لن يحضر الصلاة لا لأنه يعارض تحويله إلى مسجد ولكن لأنه لايرى ضرورة الظهور وهو يصلي أمام عدسات الكاميرا.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .