الأربعاء 2020/11/25
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

ترامب يحذر اثيوبيا : مصر ستفجر سد النهضة

السبت 24 أكتوبر 2020 10:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

مــــصـــــر
حديث اليوم
حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الجمعة، من أن مصر قد تجد نفسها مضطرة لتفجير سد النهضة، بعد تجاهل أثيوبيا لكافة الوساطات من أجل وقف بنائه.

وقال ترامب: إنّه "وضع خطِر جدًّا، لأنّ مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة وسينتهي بهم الأمر إلى تفجير السدّ قُلتها وعليهم أن يفعلوا شيئًا".

وأضاف: "كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقتٍ طويل من بدايته"، مشيراً إلى أن السودان أيضاً تخشى من تدهور مستويات أمنها المائي بسبب هذا السد.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، تعليق مساعدات يتم تقديمها لأثيوبيا للضغط على السلطات الأثيوبية من أجل القبول بالوساطة الامريكية في ملف سد النهضة الذي سبب أزمة بين البلاد ومصر والسودان.

وقالت مجلة "فورين بوليسي": إن "وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وافق على خطة لوقف المساعدات التي تقدمها بلاده إلى إثيوبيا".

وأضاف: أن "الخطة تشمل وقف تقديم130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأميركية لإثيوبيا".

وتشمل هذه الأموال، مساعدات أمنية ومعونات لمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر وتطوير التعليم والتدريب العسكري، فيما رجح مسؤولون أمريكيون ألا يقر الكونغرس هذه الخطة.

وأعلنت مصر والسودان، تعليق المباحثات بشأن سد النهضة مع إثيوبيا، بعد طرحها مسودة اتفاق لملء السد بشكل يخالف طبيعة الاتفاقات السابقة بين الدول الثلاث حول السد.

وكان المقرر أن تعقد الدول الثلاثة ثالث جلسة للحوار بينهم حول تفاصيل ملء السد ومناقشة المخاوف المصرية والسودانية بشأنه.

وقالت وزارة الري المصرية، إنه "قبيل الاجتماع الثالث للجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لمصر والسودان، تضمن مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة لا تتضمن أي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلاً عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات".

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .