الإثنين 2021/01/18
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

عزل ترامب للمرة الثانية

الإثنين 11 يناير 2021 12:34 م بتوقيت القدس المحتلة

EC48E358-0164-4817-9668-F2A2039237D8
حديث اليوم
قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي يوم الأحد إن الديمقراطيين مستعدون لبدء إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد #ترامب للمرة الثانية خلال ما يزيد قليلا عن عام.


وقالت بيلوسي في رسالة إلى زملائها إن الديمقراطيين سيقدمون مشروع قرار يوم الاثنين يحث نائب الرئيس مايك بنس على "عقد اجتماع وتعبئة مجلس الوزراء لتفعيل التعديل الخامس والعشرين لإعلان أن الرئيس غير قادر على تنفيذ مهام منصبه"، ليصبح بنس على الفور قائما بأعمال رئيس #الولايات_المتحدة.
وكتبت كبيرة الديمقراطيين في الكونغرس: "نحن ندعو نائب الرئيس للتجاوب (مع هذا الدعوة) خلال 24 ساعة. بعد ذلك، سنمضي في إطلاق تشريع العزل داخل مجلس النواب".
ويأتي هذا الإعلان في وقت يواجه فيه ترامب انتقادات شديدة من الحزبين لدوره في التظاهرات الحاشدة التي ضربت الكابيتول هيل الأسبوع الماضي، وأدت إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، في أعقاب انتهاك فوضوي وعنيف للمبنى التاريخي، بينما كان المشروعون يصادقون على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بانتخابات الرئاسة لعام 2020.
وأعلن الديمقراطيون في مجلس النواب عزمهم طرح مادة قانونية واحدة على الأقل لعزل ترامب هذا الأسبوع، متهمين إياه بـ "التحريض على التمرد" في مبنى الكابيتول.
وينص دستور الولايات المتحدة على أن مجلس النواب هو الذي يملك السلطة الوحيدة لبدء إجراءات العزل، في حين يملك مجلس الشيوخ السلطة الوحيدة للمساءلة والتصديق على جميع دعاوى العزل.
ومن خلال عملية العزل، يوجه الكونغرس الأمريكي التهمة لمسؤول ما في الحكومة الفيدرالية، ثم يحاكمه بتهمة "الخيانة، والرشوة أو غيرها من الجرائم والجنح الكبرى".
ولا يمكن أن تحدث الإدانة إلا في مجلس الشيوخ الأمريكي، وتتطلب تصويت ما لا يقل عن ثلثي أعضائه، أو 67 عضوا في مجلس الشيوخ، لصالح مادة واحدة على الأقل من إجراءات العزل، بعد المحاكمة. ويمكن للغرفة محاكمة المسؤول بعد أن يترك منصبه، كما قال خبراء قانونيون.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .