الأحد 2021/03/07
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

أطباء روس: هذا ما عليك فعله بعد التطعيم ضد «كوفيد-19»

الجمعة 22 يناير 2021 09:44 ص بتوقيت القدس المحتلة

C2D916EE-8EA7-44B3-97BD-EB33ED6939A5
حديث اليوم
حملات تطعيم واسعة تشهدها العديد من الدول اليوم، في سباق لتطعيم أكبر عدد ممكن من السكان لتجنب ارتفاع حالات الإصابة بكورونا حول العالم، والتي وصلت لرقم قياسي، وبلغت أكثر من 97 مليون إصابة حول العالم حتى هذه اللحظة، وسط إجراءات احترازية تحرص عليها الكثير من الدول.

وشهدت حملات التطعيم إقبالاً كبيراً من الأشخاص الذين يرغبون في أخذ اللقاح، ومن بينها لقاحا «فايزر» و«بيونتيك» اللذان أثبتا فاعليتهما أيضاً في الوقاية من السلالة البريطانية الجديدة من فيروس كورونا.

في هذا السياق حاولت وكالة «تاس» الروسية تعميم ما قد قدم الأطباء والعلماء الروس من التوصيات بما لا يجوز عمله بعد تلقي اللقاح وقبله.

أعراض جانبية متوقعة بعد التطعيم 


 

No Image Info



يعد ارتفاع درجة الحرارة من العواقب الجانبية للتطعيم حيث ينصح الأطباء بتعاطي حبوب باراسيتامول، وبتجنب ممارسة الرياضة.



تجنب التالي بعد أخذ اللقاح:
 

No Image Info

- تجنب تناول المسكرات (المشروبات الكحولية) حيث تعمل على خفض قوة المناعة، وتجعل التطعيم أمراً غير مجدٍ وغير فعال. لذلك يجب الامتناع عن تناولها خلال 3 أيام على الأقل بعد التطعيم.
 

- وأوصت وزارة الصحة الروسية النساء بعدم التخطيط للحمل خلال شهرين أو 3 أشهر بعد التطعيم إذ إن فيروس كورونا يصطاد النساء الحوامل.
 

-عدم الاستحمام ودخول الساونا خلال 3 أيام بعد التطعيم.
 

No Image Info


 

- يجب على من خضعوا للتطعيم الانتباه إلى مستوى فيتامين D في أجسامهم والقضاء على نقصه. وأوصى الأطباء كذلك بتناول مواد غذائية تتضمن كميات كبيرة من البروتين وذلك لتحفيز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة، إذ إن جسم الإنسان بعد تلقي اللقاح بحاجة إلى البروتين الذي تتكون منه المضادات.
 

No Image Info


 

- نصح الأكاديمي الروسي، فيكتور توتيليان، حسب موقع "روسيا اليوم" بتناول وجبات تتضمن البيض والسمك واللحوم. كما نصح بتجنب الإجهاد وإحماء الجسم وتبريده المفرط وعدم تناول مواد غذائية قد تتسبب في الحساسية.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .