الثلاثاء 2021/04/13
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الأمم المتحدة تدين موجة إعدامات في إيران وتعبر عن قلقها إزاء الأقليات

السبت 30 يناير 2021 10:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

6F3182FA-E329-4570-8C74-BC827CE9BFD2
حديث اليوم
أدان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، مزاعم عن تنفيذ إيران 28 إعداماً بحق أشخاص من بينهم عدد من المسجونين من أقليات في البلاد، ودعا طهران لوقف إعدام رجل من أصل بلوشي شنقاً.

وكثيراً ما تواجه إيران انتقادات من هيئات عالمية ومنظمات غربية تدافع عن حقوق الإنسان فيما يتعلق بسجلها في مجال حقوق الإنسان وبأعداد الإعدامات المرتفعة، حيث تشهد أعلى نسبة إعدامات في العالم بعد الصين وفقاً لمنظمة العفو الدولية.

وترفض طهران بدورها تلك الانتقادات واصفة إياها بأنها لا أساس لها وتفتقر للفهم الصحيح لقوانينها.
 

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تويتر «ندين بشدة إعدام 28 على الأقل منذ منتصف ديسمبر الماضي، ومن بينهم أشخاص من أقليات».
 

وأضاف المكتب «نحث السلطات على وقف تنفيذ عملية الإعدام الوشيكة بحق جاويد دهقان، وإعادة النظر في قضيته وقضايا الإعدام الأخرى بما يتماشى مع قانون حقوق الإنسان».
 

ولم يصدر رد فوري لمسؤول إيراني على بيان الأمم المتحدة اليوم الجمعة الذي يعتبر عطلة أسبوعية في البلاد.
 

وقالت منظمة العفو الدولية إن دهقان حكم عليه بالإعدام بعد إدانته «في أعقاب محاكمة غير عادلة بالمرة» بالانتماء لجماعة مسلحة والمشاركة في كمين أسفر عن مقتل 2 من رجال الحرس الثوري.
 

ويقع إقليم سستان وبلوشستان على الحدود مع أفغانستان وباكستان، وغالبية ساكني الإقليم هم من المسلمين السنة.

المصدر : الرؤية

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .