الأحد 2021/03/07
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الفصائل تتفق على آليات إجراء الانتخابات وتشكيل محكمتها بالتوافق

الثلاثاء 09 فبراير 2021 08:18 م بتوقيت القدس المحتلة

AA6BF40E-FB68-435F-A372-B41089B2A45D
حديث اليوم
أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية أن الفصائل والقوى الفلسطينية اتفقت على آليات إٕجراء الانتخابات للمجلس الوطني والتشريعي والرئاسة، بما في ذلك تشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق، وتحييد أي جهة قضائية أخرى.

كما أعلن الحية، في تصريح صحفي، أن الفصائل والقوى اتفقت على إطلاق الحريات كافة دون قيود، وعلى الأرضية السياسية التي تجري الانتخابات على أساسها.

كما تم الاتفاق، وفق الحية، على العودة إلى القاهرة خلال مارس المقبل لوضع أسس وآليات تشكيل المجلس الوطني الجديد بالانتخاب والتوافق.

وكانت الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة قد استأنفت الثلاثاء جولة الحوار الوطني للتحضير للانتخابات العامة لليوم الثاني على التوالي.

وأجرت الفصائل المشاركة لقاءات ثنائية لبحث قضايا تتعلق بشكل المشاركة في الانتخابات وضمان نجاحها، وإزالة العقبات التي تهددها.

وقال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي من القاهرة ان اجتماع القاهرة انتهى بنجاح وصدر بيان مشترك بنتائجه.

ولفت البرغوثي انه جرى التوافق على معالجة كل آثار وتداعيات الانقسام بكل جوانبها على أسس وطنية، ومن خلال لجنة سيتم تشكيلها على أن تقدم تقريرا للرئيس والحكومة من أجل التنفيذ، كما جرى الاتفاق على تقديم توصية لتعديل قانون الانتخابات بتخفيض سن الترشح رسوم التسجيل والتأمين وإلغاء فكرة عدم المحكومية وزيادة نسبة مشاركة المرأة الى 30% .

مرفق نسخة من البيان الختامي الصادر عن الحوار الوطني في القاهرة:

 

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .