السبت 2021/04/10
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

تعرف على قصة معكرونة جبنة الفيتا.. تريند الطهي على سوشيال ميديا

الثلاثاء 16 فبراير 2021 06:03 م بتوقيت القدس المحتلة

08FCB9E3-45B0-402F-BA0F-070BC7C8FF40
حديث اليوم
انتشرت في الآونة الأخيرة وصفة تحضير طبق معكرونة بجبنة الفيتا على مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة أنها كانت سبباً في نفاد جبنة الفيتا من كثير من المتاجر حول العالم.

وأصبحت هذه الوصفة إحدى الفكاهات المتداولة عبر صور تجسد مكونات الوصفة كُتب عليها «نسيت زيت الزيتون!» وأخرى لسيدة ترفع لوحة كُتب عليها «توقفوا عن مزج جبنة الفيتا بالباستا!».

ولعل سهولة تحضير الوصفة المكونة من: حبات الطماطم الكرزية وجبنة الفيتا وزيت الزيتون والمعكرونة والملح والفلفل الأسود، كانت السبب في انتشار هذه الوصفة.

ويتطلب تحضير الوصفة 3 خطوات بسيطة تقريباً، تشمل: خبز الجبنة والطماطم الكرزية بالفرن بعد إضافة زيت الزيتون ورشة فلفل أسود، ثم هرسها وإضافتها على المعكرونة المسلوقة سابقاً.

ودفعت هذه الخطوات البسيطة الكثير ممن لا يهوون الطبخ إلى تجربتها. ولكن ما قصة هذا الطبق ومن أين أتت الوصفة بالتحديد؟

بحسب موقع «هاف بوست» فإن طبق المعكرونة كان يسمى بـ«يوني فيتا باستا» باللغة الفنلندية، حيث يرجع أصل رواية وقصة الطبق لثلاثة طهاة، اثنين من فنلندا والآخر من الولايات المتحدة الأمريكية، والذين اختلفوا على حقوق الملكية الفكرية لابتكار وصفة الطبق.

وادعت جيني هايرينن، مدوّنة الطعام الفنلندية التي تشارك وصفاتها منذ 14 عاماً عبر إنستغرام، أنها شاركت الوصفة لأول مرة في فبراير 2019، وأنها مسؤولة عن نفاد جبنة الفيتا بالمتاجر.

في حين ادعت مدونة الطعام تيو بايريت، أنها ابتكرت قبل ذلك بعام واحد في عام 2018، ولكنها أسمت الطبق بـ Prosecco Spaghetti، وهي نسخة أكثر تعقيداً قليلاً مما قدمته جيني، وهي مكونة من جبنة الفيتا وبروسيكو (النبيذ الأبيض الإيطالي) والبصل والعسل.

ثم دخلت ماكنزي سميث الصورة، وهي طاهية ومؤلفة كتب طبخ مقيمة في فلوريدا وتقدم وصفات عبر مدونة باسم Grilled Cheese Social والتي كانت سبباً لانتشار الوصفة في أمريكا، إلّا أنها أوضحت مبدئياً أنها سمعت عن الوصفة من صديقة فنلندية وشاركت متابعيها بها، مانحةً الفضل لجيني.

 

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .