السبت 2021/04/10
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

باختبار مدته 6 دقائق.. ميزة جديدة في ساعة أبل تغني عن زيارة الطبيب

الإثنين 29 مارس 2021 11:08 م بتوقيت القدس المحتلة

C4EC74F2-FA4D-4D09-99E6-D5DF22CF8ED2
حديث اليوم
أوضح باحثون في جامعة ستانفورد الأمريكية، بكاليفورنيا، أن ساعة أبل الذكية "ووتش" تتمتع بميزة جديدة تُغني مرتديها الذهاب إلى الطبيب، تتمثل في قدرتها على قياس هشاشة مرضى القلب والأوعية الدموية بدقة.

ووجد الباحثون أنه يمكن تحديد "الهشاشة" باستخدام اختبار المشي لمدة ست دقائق (6MWT)، ويعتبر المقياس معياراً عاماً يستخدم لتقييم الحركة الوظيفية وقدرة المريض على ممارسة الرياضة.

وبحسب شركة أبل، فإن هذه الميزة تمنح بدرجة عالية من الثقة لمحة عن صحة وظائف القلب والجهاز التنفسي والدورة الدموية والعضلية.

وشملت الدراسة التي أجرتها الجامعة وبتمويل من شركة أبل، 110 مريضاً يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية باستخدام "آي فون 7" وساعة أبل "Series 3" وتطبيق "VascTrac"، أجرى المرضى خلالها اختبارات مشي منتظمة في المنزل لمدة ست دقائق، والتي تمت مقارنتها بعد ذلك بمعايير أداء العيادة.

ووجدت الدراسة أن ساعة أبل كانت قادرة على تقييم "الهشاشة" بدقة 90% وخصوصية بنسبة 85% عند الإشراف عليها في بيئة سريرية. 

أما عند تقييمها في مكان غير خاضع للإشراف في المنزل، فقد تمكنت الساعة من تقييم "الهشاشة" بنسبة 83% وخصوصية بنسبة 60%، حسب موقع "ماك رومرز" المعني بأخبار أبل.

ووفقاً للموقع، فإن الدراسة قد تكون بمثابة محفز لمقدمي الرعاية الصحية على تقديم تقييم منزلي للقدرة الوظيفية لمرضى أمراض القلب والأوعية الدموية باستخدام ساعة أبل.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .