الأحد 2021/05/09
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الاتحاد الأوروبي ينفي إبلاغه من "إسرائيل" منع الانتخابات الفلسطينية بالقدس

الثلاثاء 30 مارس 2021 08:33 م بتوقيت القدس المحتلة

044AB4A2-9CB2-48D8-B0E2-6426140A72A8
حديث اليوم
أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، أن الاتحاد الأوروبي مصمم بقوة على دعم الانتخابات الفلسطينية المقبلة، لا سيما من خلال ضمان وجود مناسب لمراقبين من الاتحاد الأوروبي.

وقال بورغسدورف، في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، من أمام مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله، "إنه خلال التحضير لعملية معقدة مثل بعثة مراقبة الانتخابات، فإنه يتوجب علينا إرسال بعثة استكشافية تابعة للاتحاد الأوروبي قبل عدة أشهر من الانتخابات لتقييم الوضع". 

وأشار إلى أنه في 8 شباط/فبراير 2021 وفي ضوء قيود السفر الحالية والمستمرة وقيود الوصول لغير المقيمين بسبب جائحة كورونا، أرسلت دائرة الشؤون الخارجية الأوروبية طلبا رسميا إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية لطلب وصول البعثة الاستكشافية للاتحاد الأوروبي عبر "إسرائيل" إلى فلسطين. 

وذكر أنه رغم الاتصال المستمر بالسلطات "الإسرائيلية"، خلال الأسابيع الخمسة الماضية، إلا أنه لم يتم حتى الآن تلقي أي رد"، متابعا إن "هذا التأخير قد يساهم بشكل كبير في الحد من خيارات الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التشريعية في 22 أيار/مايو، ويتم حاليا نقاش داخلي حول خيارات أخرى".

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي واصل في السنوات الماضية دعم وتمويل عمل لجنة الانتخابات المركزية، من أجل التحضير لإجراء انتخابات ذات مصداقية وشاملة وشفافة لجميع الفلسطينيين، مؤكدا أن الاتحاد على استعداد للعمل مع الجهات ذات الصلة لدعم العملية الانتخابية.

وفيما يتعلق بالادعاءات التي تفيد بأن السلطات "الاسرائيلية" أبلغت الاتحاد الأوروبي بأنها لن تسمح بإجراء الانتخابات في القدس الشرقية، قال بورغسدورف: إن الموقف المبدئي بشأن القدس الشرقية لا يزال كما هو محدد في بيان المتحدث الرسمي الصادر في 16 كانون الثاني، والذي دعا الاتحاد الأوروبي السلطات "الإسرائيلية" بموجبه إلى تسهيل إجراء الانتخابات في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية.

وتابع: "لم تصلنا حتى اللحظة أي معلومات أخرى حول الموقف الإسرائيلي من الانتخابات الفلسطينية".

جاء حديث ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، بعد أن نسب مسؤولون في حركة فتح والسلطة، تصريحات ومعلومات غير دقيقة للاتحاد بشأن الانتخابات بالقدس.

وصباح اليوم، قال أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن الاحتلال أبلغ الاتحاد الأوروبي بقراره منع الانتخابات في القدس، واصفا القرار بأنه "عنصريا بامتياز ويعتبر مخالفاً لكافة القوانين وقرارات الشرعية الدولية التي تعتبر مدينة القدس جزء لا يتجزأ من الأراضي المحتلة عام 1967".

وأضاف مجدلاني أن "لا انتخابات دون مشاركة مدينة القدس ترشيحا وانتخابا من خلال صناديق الاقتراع داخل العاصمة، وعلى المجتمع الدولي تحمل تداعيات قرار الاحتلال العنصري بمنع اجراء الانتخابات في القدس".

المصدر : شهاب

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .