الخميس 2021/05/06
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

عن رواية "اختفاء السيد لا أحد".. الجزائري أحمد طيباوي يفوز بجائزة نجيب محفوظ

الخميس 01 أبريل 2021 09:46 ص بتوقيت القدس المحتلة

F6DD3136-1A53-43B2-894C-72F0DDC7305B
حديث اليوم
فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي اليوم الأربعاء بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021 والتي تمنحها دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة وتبلغ قيمتها خمسة آلاف دولار.

وحصل طيباوي، المولود في 1980، على الجائزة عن رواية (اختفاء السيد لا أحد) الصادرة عن منشورات ضفاف/الاختلاف في 2019.

وقال عقب إعلان النتيجة "أفخر بالفوز بجائزة تحمل اسم الكبير، والعابر للزمن، والمعلم نجيب محفوظ، إنني من الآن أستشعر ثقل أن أحمل جائزة باسمه".

وأضاف "منذ نحو سنة أو أكثر قليلًا زرت القاهرة وذهبت إلى متحفه وجُبت الشوارع والأماكن التي طالما قرأت عنها صغيرًا في رواياته، وخاصة الثلاثية، التي بقيت راسخة معي إلى الآن"

الرواية الفائزة

وتلقت الجائزة في دورتها الرابعة والعشرين نحو 270 رواية؛ اختيرت منها ست روايات للقائمة القصيرة التي أُعلنت في فبراير /شباط.

وأقيم حفل إعلان الجائزة عبر تطبيق زوم بمشاركة الكتاب المرشحين بالقائمة القصيرة من اليمن وسوريا ومصر، ولجنة التحكيم، وعدد من الناشرين والصحفيين إضافة إلى فرانسيس ريتشاردوني رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة.

تشكلت لجنة التحكيم برئاسة المصرية شيرين أبو النجا أستاذة الأدب الإنكليزي المقارن بجامعة القاهرة، وعضوية المترجم البريطاني همفري ديفيز، والكاتب السوري ثائر ديب والمترجمة المصرية سماح سليم والناقدة المصرية هبة شريف.

وتأسست جائزة نجيب محفوظ للأدب في 1996، وتقدم لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين. وتقوم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية.

المصدر : رويترز

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .