الخميس 2021/08/05
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

5 طرق لتحسين صحة الصائم

الأربعاء 14 أبريل 2021 01:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

B656A252-AB2A-4100-9660-AF84F37C6C6F
حديث اليوم
أكد أطباء أن هناك 5 طرق لتحسين صحة الصائم خلال شهر رمضان والحد من الإرهاق.

وتتمثل تلك الطرق بتناول فطور صحي، وجبة سحور صحية، الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم، ممارسة الرياضة باعتدال، والالتزام بالعادات الصحية.

وقال استشاري طب الأسرة الدكتور عادل سجواني إنه من المهم أن يتبع الصائم الممارسات الصحية خلال شهر رمضان المبارك، فيبدأ إفطاره بشرب الماء وتناول 3 حبات تمر لتوفير الطاقة السريعة للجسم قبل البدء بالوجبة الرئيسية، ثم ينتقل بعد ذلك إلى طبق الشوربة، الذي يعد أفضل خيار لبدء وجبة الإفطار لأنها غنية بالسوائل.

وأكد ضرورة الحد من تناول الطعام الدسم والمقلي والغني بالملح والسكر والإكثار من الخضراوات الورقية واختيار الأسماك واللحوم قليلة الدهن والحبوب الكاملة والخبر الأسمر، كما أنه من المهم تناول الطعام ببطء، فذلك يساعد على تحسين عملية الهضم ويمنع زيادة الوزن.

وشدد سجواني على أهمية تناول وجبة سحور صحية، حيث تعد وجبة السحور الوجبة الأكثر أهمية في يوم الصائم، لذلك يجب أن تكون متوازنة وتحتوي على أطعمة غنية بالمواد الغذائية، مثل الشوفان والجبن واللبنة والفواكه والخضراوات، مشيراً إلى أن الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض، مثل الشوفان والكينوا وخبز الحبوب الكاملة واللبن، تعد من الخيارات الجيدة لأنها تزود الجسم بالطاقة ببطء خلال النهار، كما أنه من المهم الحد من استهلاك الشاي والقهوة والإكثار من شرب الماء والحليب واللبن والعصائر الطازجة، ما يساعد في الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم خلال فترة الصيام.

No Image Info



وأوضح سجواني أن من أهم طرق تحسين صحة الصائم، الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم، فمن الطبيعي أن يعاني الجسم من بعض الجفاف خلال الصيام، وهو ما يسبب الصداع وعدم التركيز، لكن يجب على الصائم الحرص خلال الساعات الممتدة بين الإفطار والسحور على تخفيف استهلاك القهوة أو المشروبات الغازية، لأنها تدر البول وتسبب الجفاف، وشرب كميات كبيرة من السوائل الأخرى، مثل الماء أو الشاي الخفيف دون إضافة حليب أو سكر، كما يمكن أيضاً إضافة شرائح الليمون أو أوراق النعناع الأخضر للمساعدة في عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم.

وقال استشاري الصحة العامة الدكتور منصور حبيب، إن ممارسة الرياضة باعتدال تحسن صحة الصائم، حيث يمكن أن يؤدي الصيام وما يصاحبه من جفاف إلى الشعور بالخمول والكسل خلال رمضان، لذلك من المهم السعي للحفاظ على النشاط وممارسة الرياضة باعتدال، مع ضرورة الانتباه إلى شرب الكثير من السوائل، فذلك يساعد في الحد من الإرهاق ويمنح الجسم القوة ويتيح فرصة لخسارة الوزن، ومن المهم أيضاً اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة قبل السحور أو بعد بضع ساعات من الإفطار، وليس أثناء ساعات الصوم لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

وأكد حبيب على ضرورة الالتزام بالعادات الصحية والابتعاد عن العادات الضارة، حيث يعد شهر رمضان فرصة لمحاربة إدمان السكر أو التدخين أو غيرها، ويمكن للصائم، مع بعض قوة الإرادة، الابتعاد عن مثل هذه الأمور خلال فترة ما بعد الإفطار، كما يعد الشهر الكريم فرصة للبدء بممارسة العادات الصحية مثل الإكثار من الخضراوات والماء وممارسة الرياضة بانتظام.

المصدر : الرؤية

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .