الأربعاء 2021/12/08
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

السعودية تحصر موسم الحج على المقيمين والمواطنين.. الرياض وضعت شروطاً للمشاركة

السبت 12 يونيو 2021 04:22 م بتوقيت القدس المحتلة

50099168_367610640703087_4132506820839211008_n
حديث اليوم
أعلنت السعودية السبت 12 يونيو/حزيران 2021، حصر التسجيل لأداء فريضة الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين من داخل المملكة فقطـ، ضمن إجراءات وضوابط محددة، وعلى ألا يتجاوز العدد 60 ألف حاج.

يأتي الإعلان الأخير للمملكة السعودية بعد عدة تصريحات قال خلالها مسؤولون إن الرياض تدرس "القرار السليم" لتنظيم موسم الحج هذا العام، "بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية، التي تضمن تأدية المناسك بيسر وسهولة".

يشار إلى أن هذا العام الثاني على التوالي الذي تنظم فيه هذه الشعيرة الرئيسية بشكل محدود جداً ووفقاً لضوابط مشددة؛ وذلك بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا. 

وفي بيان لوزارة الحج السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر، أكدت أن إجمالي أعداد حجاج هذا العام سيكون فقط 60 ألف حاج، من المقيمين من كافة الجنسيات والمواطنين داخل المملكة. 

وأشار البيان إلى أن الفئات المسموح لها بأداء فريضة الحج هي كل من تلقى لقاح كورونا، أو أصيب وتعافى من الفيروس. 

الموسم الثاني على التوالي 

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فتحت السعودية المسجد الحرام في مكة أمام المصلين للمرة الأولى، بعد إغلاق استمر سبعة أشهر، كما استأنفت مناسك العمرة، مع تخفيف سلطات المملكة للقيود المفروضة، للحد من جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما شملت الإجراءات الاحترازية غير المسبوقة فريضة الحج، التي اقتصر أداؤها العام الماضي على حوالى 10 آلاف حاج، جميعهم من داخل المملكة، في حين شهد العام الذي سبقه أداء حوالي 2.5 مليون حاج الفريضة.

تجذب العمرة التي يمكن أداؤها في أي وقت طوال العام ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم كل عام، ولكن تم تعليقها في مارس/آذار 2020، في إطار إجراءات احترازية غير مسبوقة اتُّخذت للحدّ من تفشّي الجائحة.

فيما تزور حشود كبيرة المسجد الحرام في مكة لأداء العمرة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة خلال شهر رمضان. 

المصدر : عربي بوست

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .