السبت 2021/10/23
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

5 فوائد صحية لزبدة الفول السوداني

الأحد 13 يونيو 2021 11:43 م بتوقيت القدس المحتلة

02083129606484026266203011541274
حديث اليوم
كثيراً ما تكون زبدة الفول السوداني رفيقة برامج الحمية الغذائية، وتحضير الوجبات الصحية الخفيفة كالحلويات والبسكويت وكذلك في وجبة الإفطار، فتوفر زبدة الفول السوداني كمية جيدة من البروتين، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأساسية، كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك. تعرف على 5 فوائد صحية لزبدة الفول السوداني:

 

  1. فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الفول السوداني والمكسرات الأخرى يمكن أن تساعد في الحفاظ على الوزن أو حتى المساعدة في إنقاص الوزن، كونها تشعرنا بالشبع والامتلاء، وذلك بفضل احتوائها على البروتين والدهون والألياف.

 

  1. تعزيز صحة القلب

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة القلب، بما في ذلك: النياسين، المغنيسيوم، فيتامين هـ، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs)، حيث تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة مماثلة لزيت الزيتون الذي يعتبر خياراً صحياً للقلب.

 

تشير الأبحاث أيضاً إلى أن تضمين 46 غراماً يومياً من الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني في خطة النظام الغذائي لجمعية السكري الأمريكية (ADA) لمدة 6 أشهر يمكن أن يفيد القلب، ويحسن ملفات الدهون في الدم، ويضبط الوزن للأشخاص المصابين بداء السكري.

  1. كمال الأجسام

يدرج العديد من لاعبي كمال الأجسام وعشاق اللياقة البدنية زبدة الفول السوداني في وجباتهم الغذائية، بفضل محتواها العالي من السعرات الحرارية والبروتين والدهون غير المشبعة، التي تحتسب في حصة البروتين اليومية للشخص.

 

ولعل دهن زبدة الفول السوداني على خبز الحبوب الكاملة يجعلها وجبة بروتينية متكاملة، حيث يحتوي الخبز على الأحماض الأمينية الميثيونين، التي تفتقر إليها زبدة الفول السوداني.

  1. إدارة مستويات السكر في الدم

زبدة الفول السوداني هي غذاء منخفض الكربوهيدرات نسبياً وتحتوي على كميات جيدة من الدهون والبروتين، بالإضافة إلى بعض الألياف، وهذه الخصائص تعني أن زبدة الفول السوداني ليس لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم. والذي يجعلها خياراً جيداً لمن يعانون مرض السكري.

 

كما أن زبدة الفول السوداني تعتبر مصدراً جيداً للمغنيسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي لمرضى السكري. قد تقلل فترات ارتفاع السكر في الدم المستمرة من مستويات المغنيسيوم في الجسم. حيث ترتبط مستويات المغنيسيوم المنخفضة بداء السكري ومرض السكري من النوع 2.

  1. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الثدي

قد يقلل تناول زبدة الفول السوداني، وخاصة منذ الصغر، من خطر الإصابة بأمراض الثدي الحميدة (BBD)، ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. فتشير دراسة نُشرت في مجلة Breast Cancer Research and Treatment إلى أن تناول زبدة الفول السوداني والمكسرات في أي عمر قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة باضطراب التشوه الجسمي بحلول سن الثلاثين.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .