الأربعاء 2021/10/20
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

«روبوت كلب» يتفحص أسلاك الكهرباء

الثلاثاء 07 سبتمبر 2021 11:09 م بتوقيت القدس المحتلة

35EDD575-5FCA-41F4-8958-3EAF3FB2B148
حديث اليوم
ذكر موقع الغارديان البريطاني في مقالة نشرها مؤخراً أن شركة شبكات الطاقة في جنوب أستراليا تعمل على تدريب كلب آلي يدعى «سبوت» (Spot) ليجوب ضواحي مدينة أديلايد ويبحث عن البنية التحتية المتضررة ومشكلات أخرى في أعمدة الكهرباء وشبكة الأسلاك التابعة لها.

يستطيع هذا الروبوت أن يمشي على الأسطح غير المستوية، حاملاً نحو 14 كغ من المعدات كالكاميرات وغيرها، ويمكنه تفادي العقبات والنهوض بعد السقوط. كما يمكنه التقاط الصور وإرسالها إلى الخبراء؛ ما يوفر عليهم عناء مهام أخرى والدخول إلى أماكن خطيرة، مع العلم أن الشركة تستخدم طريقة «التعلّم المعزز» في تدريبه، والتي هي شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي.



وأفاد متحدث باسم الشركة بأن هذه الطريقة شبيهة بطريقة تعليم الحيوانات الأليفة، حيث تعطي الحيوان الأليف قطعة من الطعام لتعليمه حركةً ما، على حين يكافأ «سبوت» بالأرقام عند تنفيذه المهمة المطلوبة، حيث يعطى مكافأةً من النقاط عند قيامه بفعل جيد كالتقاط الصور المطلوبة، ويعاقب بأخذ النقاط منه عند قيامه بفعل سيء.



كما يظهر «سبوت» في فيديو نشرته الشركة وهو يتفحص أعمدة الكهرباء ويختم الفيديو برقصة قصيرة سعيدة لتؤكد الشركة للسكان أن «سبوت» هنا من أجل المساعدة. كما يذكر الفيديو أن «سبوت» يشبه الكلاب المخيفة في المسلسل التلفزيوني القصير «حرب العوالم» (War of the Worlds)، ولكن الفيديو يطمئن الناس ويؤكد لهم أن «سبوت» لا يقصد استبدالهم، بل مساعدتهم على تحسين الأمان والكفاءة.



ومن الجدير بالذكر أن الشركة ستستخدم الطائرات المسيرة وتقنيات أخرى إلى جانب «سبوت» للحفاظ على سلامة الناس ومنع انقطاعات التيار الكهربائي وتحسين عملية جمع البيانات.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .