الإثنين 2021/10/18
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الرئيس التونسي والدبيبة يبحثان إعادة فتح الحدود

الجمعة 10 سبتمبر 2021 10:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

AF4724A7-4BE8-4280-A1AB-2954D2B19D04
حديث اليوم
التقى الرئيس التونسي قيس سعيد، في تونس، أمس الخميس، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، بعد توتر شاب العلاقات في الأسابيع القليلة الماضية بشأن إغلاق الحدود أثناء تفشي فيروس كورونا المستجد والتهديدات الأمنية.

وأكدت الرئاسة التونسية في بيان على «وحدة المصير وتلازم التنمية والاستقرار والأمن في البلدين، وضرورة النأي بالعلاقات الثنائية عن كل محاولات التشويش من أجل مستقبل أفضل للشعبين الشقيقين».

وقال مكتب الدبيبة إنه اتفق على أن تعد وزارتا الصحة والداخلية الليبية والتونسية بروتوكولاً مشتركاً لمعاودة فتح الحدود الجوية والبرية في أقرب وقت ممكن.

ودخل البلدان في خلاف هذا الصيف بشأن إغلاق الحدود بسبب جائحة كورونا، وهو الخلاف الذي تفاقم، بعد أن قال مسؤولون في كل بلد إن الآخر يشكل تهديداً أمنياً.

وتطور الخلاف منذ الخطوات التي اتخذها سعيد في 25 يوليو والتي علق من خلالها عمل البرلمان.

كانت تونس منفتحة على ليبيا خلال معظم السنوات العشر التي يسودها عدم الاستقرار منذ انتفاضة 2011 المدعومة من حلف شمال الأطلسي (ناتو)، والتي أطاحت بنظام الزعيم الليبي معمر القذافي. كما تستضيف العديد من البعثات الدبلوماسية ومنظمات المساعدات التي تركز على ليبيا.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .