الجمعة 2021/12/03
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

إسرائيل: اعتقال موظف بالإدارة المدنية "زلزال" ووزارة القضاء ستحقق في "اختطافه"!

الجمعة 15 أكتوبر 2021 10:25 ص بتوقيت القدس المحتلة

1B9C7744-081D-4F13-894F-0459EC900B37
حديث اليوم
ترددت مؤخراً أنباء تفيد بقيام أجهزة الأمن الفلسطينية باعتقال موظف كبير يعمل في الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال وفي حوزته وثائق حساسة عن صفقات أراضي.

وحول آخر المستجدات المتعلقة بالقضية، نشرت وزارة القضاء الإسرائيلية أنها ستنظر في قضية ما أسمته بـ"اختطاف" المسؤول الكبير في الإدارة المدنية (ن.ض)، في نفس الوقت هناك الكثير من الغضب على الجانب الأيمن من الخريطة السياسية داخل وخارج الكنيست - بعد ما كشفته "إسرائيل اليوم" عن القضية.
فيما لم تصدر حتى الآن أية تصريحات من الأجهزة الأمنية الفلسطينية بخصوص الاعتقال.

ووفقاً للصحيفة العبرية فإن دراسة أجرتها منظمة تدعى "لهون وبس" حول موضوع (ن،ع) بينت أن وظيفته كانت الإشراف على المعاملات العقارية في الضفة الغربية نيابة عن الإدارة.
وفي ذات الوقت، فقد توجه عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش وهو من كبار لصوص الاراضي في الضفة الغربية ورئيس جمعية ريجفيم التي تسرق الاراضي والاثار في الضفة الغربية والنقب، إلى رئيس جهاز الأمن العام الجديد "الشاباك"، رونين بار، وطلب منه التحرك فورا لإعادة المعلومات الحساسة إلى إسرائيل وإنشاء آليات مراقبة أمنية دائمة لموظفي الإدارة المدنية الفلسطينية ، قبل وأثناء عملهم".


ونقلت الصحيفة عن عضو الكنيست الإسرائيلي عميحاي شكلي بأن اعتقال الموظف "زلزال، وهذا يعني أن الإدارة المدنية التي تدير الضفة الغربية بحكم الأمر الواقع، بها خرق استخباراتي وتتأثر من الداخل بالسلطة الفلسطينية"، مطالبا لجنة الخارجية والأمن في الكنيست بعقد اجتماع لنقاش الأمر.
وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قد ذكرت في وقت سابق بأن اعتقال (ن،ع) من قضاء نابلس، تم يوم الخميس 30 أيلول/سبتمبر الماضي، مبينة أنه يعمل في "الإدارة المدنية" قبل إنشاء السلطة الفلسطينية، وكان مفترضا أن يتقاعد في شهر تشرين ثاني/نوفمبر المقبل لبلوغه 65 سنة.

وكانت صحيفة "يسرائيل اليوم" العبرية قد نشرت، بأن الأمن الوقائي اعتقل (ن،ع) ، الذي تتمثل مهمته في تدقيق جميع ملفات صفقات بيع الأراضي في الضفة الغربية.


ووفقاً للتفاصيل التي أوردتها الصحيفة العبرية:" طلب (ن،ع) من ضابط السجل العقاري في الإدارة المدنية (تومر كارمى) إصطحاب بعض الملفات معه إلى البيت ليستكمل التدقيق فيها.. كون وقت العمل لا يتسع لذلك..وافق الضابط".
وتابعت: "أخذ معه 30 ملفا إلى البيت، وفى اليوم التالى لم يأت العطارى إلى العمل فى الإدارة المدنية، وتبين أنه يخضع للتحقيق لدى أجهزة الأمن الفلسطينية وتم مصادرة جميع الملفات التى بحوزته".


ولفتت الصحيفة إلى خطأ كبير وقعت فيه الإدارة المدنية بأنها لا تتبع النظام المحوسب فى حفظ الملفات، وعليه لم تحتفظ الإدارة المدنية بنسخه عنها و لا توجد نسخه أخرى عن الملفات لديها.
وأوضحت الصحيفة، أن (ن،ع) يعمل بمنصب رفيع في "الإدارة الأمنية"، ودوره مراجعة كافة صفقات الأراضي في الضفة من طرف "الإدارة المدنية"، وبالتالي فهو يملك وثائق "حساسة" عن هذه الصفقات.اهلا 

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .