الجمعة 2021/12/03
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الليرة التركية تسجل انهيارا تاريخيا جديدا الخميس أمام الدولار

الجمعة 22 أكتوبر 2021 01:06 ص بتوقيت القدس المحتلة

01EB9F74-1AB3-45AC-8787-43AD237CDF37
حديث اليوم
خسرت الليرة 20% من قيمتها هذا العام وجاء نصف هذا الهبوط منذ مطلع الشهر الماضي عندما بدأ المركزي إعطاء إشارات تيسيرية على الرغم من ارتفاع التضخم إلى حوالي 20%.

سجلت الليرة التركية انهيارا تاريخيا جديدا أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس وسجلت أدنى مستوياتها على الإطلاق فور صدور قرار الفائدة من قبل المركزي التركي.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة للاجتماع الثاني، حيث قرر البنك خفض سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد “الريبو” بنحو 200 نقطة أساس لتنخفض من 18% إلى 16% فقط، بما يتماشي مع توجيهات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بضرورة خفض الفائدة.

وذكرت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي أنها قررت دعم ممارسات التمويل المستدام كسياسة طويلة الأجل دون تغيير الأهداف الرئيسية للسياسة النقدية، من أجل الحد من المخاطر المناخية والبيئية الأخرى.

وأضافت اللجنة أن المركزي التركي سيواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم والوصول إلى هدف 5% على المدى المتوسط بما يؤثر إيجابيا على استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي للبلاد.

وفور صدور قرار المركزي التركي بخفض الفائدة، انهارت الليرة التركية إلى مستويات تاريخية في ظل مخاوف التدخلات السياسية بقرارات السياسة النقدية، إذ ارتفع سعر صرف الدولار ليرة إلى مستوى 9.4237 بزيادة قدرها 2.32% فور صدور القرار، وهو مستوى قياسي تاريخي متدن لليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

وخسرت الليرة 20% من قيمتها هذا العام وجاء نصف هذا الهبوط منذ مطلع الشهر الماضي عندما بدأ المركزي إعطاء إشارات تيسيرية على الرغم من ارتفاع التضخم إلى حوالي 20%.

ودأب الرئيس رجب طيب أردوغان على مطالبة البنك المركزي بتيسير السياسة النقدية ويعتبر محللون أن تدخله أدى إلى تآكل مصداقية السياسة النقدية في السنوات القليلة الماضية.

وجاء انخفاض العملة التركية اليوم في وقت يقوم فيه الرئيس التركي بجولة أفريقية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا والدول الأفريقية.

المصدر : موقع المال

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .