الجمعة 2021/12/03
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

هل أنت أب مُتنمر ؟ .. عبارات شائعة تُكررها لطفلك تؤكد ذلك

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 10:12 ص بتوقيت القدس المحتلة

595654EC-9B70-4475-B662-D8A789475981
حديث اليوم
على الرغم من التوعية العالمية في السنوات الأخيرة عن التنمر، وعن الآثر السلبي الذي يُمكن أن يسببه في نفوس الأشخاص البالغين، والأطفال تحديدًا، إلا أننا مازلنا نُعاني من التنمر ووصم جماعات من الناس بصفات وتعليقات سيئة، قد تدمر نفسيتهم وتصيبهم بالاكتئاب. ولكن الأمر قد يكون أشد خطورة، عندما يأتي هذا التنمر من الآباء.

يعتقد أحيانًا الآباء أن بعض الكلمات التي يتفوهوا بها لأطفالهم، ما هي إلا مُزحة. ولكن في كثير من الأحيان قد يكون وقعها سلبي على نفوس الأطفال. ومن ناحية أخرى قد يعتادوا على هذا الشكل الهزلي من المزحات، ويمارسوه على أصدقائهم في المدرسة. مما يُنشر العدوانية بين الطلاب كما نشاهد.

وحددت عالمة نفس الأطفال والمراهقين الدكتورة صوفي بيرس. أربعة أنواع من التواصل تجعل الآباء متنمرون، حتى لو لم يقصدوا ذلك. وفقًا لموقع fatherly.

 

“أنت مزعج” أو “أنت غريب”

أغلبية الآباء طموحهم أن يكون طفلهم لطيف. أي هادئ، ومتفوق في دراسته، ولا يعصي أوامرهما، ولكن إذا وجدوا عكس ذلك، يبدأوا بإيذائه بتعليقات، مثل “أنت شخص مُزعج”. ولكن أثبتت الدراسات أن ما يُعزز ثقة الأطفال في أنفسهم هو محبتهم بلا شروط، وقبولهم كما هم، وقبول فكرة أن الهدوء والتفوق الدراسي ليس هو المقياس. وكل طفل مُميز بطريقته. وهذه الفكرة تزرع الاستقلالية والشجاعة لتجربة أشياء جديدة أو صعبة دون خوف من الرفض. لكن إخبار الطفل بأنهم مزعجون أو غريبون قد يجعلهم يفكرون مرتين قبل أن يكونوا ذواتهم الحقيقية.

تقول بيرس: “إن مثل هذه التصريحات خاطئة للغاية، وتجعلهم منطويين، وقد تُؤخر في نموهم”

أسماء مُستعارة:

بعض الآباء ينادون أبنائهم بأسماء مُستعارة، وقد يُشبههم بحيوانات على سبيل المزاح. ولكن قد لا يستطيع الأطفال في أغلب الأحيان التمييز بين النكات والنقد. وبسبب هذا النقص في الفهم، قد يأخذ الأطفال هذه العبارات على محمل شخصي وتؤثر عليهم سلبًا.

 

التقليل من مظهر الطفل:

أيضًا الأباء يتنمرون على أجساد أطفالهم، ومظهرهم الخارجي، مما يُهز ثقة الطفل في نفسه

وأكدت بيرس: “لا يستطيع الأطفال دائمًا التمييز بين النكات والنقد ، لذلك يجب على الآباء في التفكير في استخدامهم للمضايقة أو السخرية عندما يتعلق الأمر بالسمات الجسدية”.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .