الخميس 2022/01/20
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

مع غلاء المعيشة والتضخم.. «أوميكرون» يزيد أوجاع الفقراء في كندا

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 11:29 ص بتوقيت القدس المحتلة

269697010_450672063174120_6842748598777143898_n
حديث اليوم
حتى في كندا، الأسر محدودة الدخل باتت ترزح في مستنقع الفقر. ارتفاع تكلفة المعيشة، وأزمة السكن، والتضخم، ووباء «كوفيد-19»، شكلت مزيجاً من الأسباب التي أدت إلى تردي الأوضاع المعيشية لهؤلاء، في ظل تحذير المجتمع المدني من تفاقم الوضع، بسبب القيود التي تفرضها الحكومة، لمنع انتشار متحور «أوميكرون»، حسب ما كشفه تقرير لـ«راديو كندا» الفرانكفوني.

دفعت الظروف الصعبة مجموعة من الأفراد إلى الشروع في التوجه إلى البنوك الغذائية التابعة للكنائس، لتلقي المساعدات الغذائية، إذ كشف القس في كنيسة روزمون الإنجيلية المعمدانية، ريتشارد شوينار، عن أن «الكنيسة ضاعفت 3 مرات عدد المستفيدين المعتاد منذ بداية الوباء».

لِينْ بَاجُو، أم، وواحدة من هؤلاء الأشخاص، الذين يتوجهون إلى الكنائس، للحصول على تلك المساعدات الغذائية. ولم تكن تتوقع أبداً في السابق، بحسب «راديو كندا»، أنها ستضطر في يوم من الأيام إلى طلب المساعدة لتحصل على الطعام.

أنفقت لين كل مدخراتها، ويمنعها المرض من العمل، وتستفيد منذ عامين من مساعدة «الملاذ الأخير»، وهو برنامج مساعدة اجتماعية-مالية.

وقالت باجو إنها «كانت تربح رواتب كبيرة، وفي وقت ما سقطت في براثن البطالة». كما أنها تعيش في حالة قلق، بسبب ارتفاع سعر الغذاء في محلات البقالة، قائلة: «اليوم آكل. اليوم يمكنني تقاسم شيء، لكن غداً يوم آخر».

وفي السياق نفسه، أفادت فيرجيني لاريفيير، عن تجمع «كيبيك دون فقر» (جمعية للأعمال الخيرية في كيبيك الكندية) بأن أزمة السكن، والتضخم، ووباء كوفيد-19، كانت بمثابة «كوكتيل»، أدى إلى إضعاف الناس، الذين كان التجمع يظن أنهم خارج أفق الفقراء.

ويسجل إقليما ساسكاتشوان، ونوفيل إيكروس، أكثر معدلات الفقر ارتفاعاً، دون احتساب المناطق التي يوصف الوضع فيها بـ«الحرج».

ومن جهتها، عبرت إيميلي غونو، من منظمة «كندا بدون فقر»، عن قلقها من تفاقم الوضع مع متحور «أوميكرون»، إذ قالت: «الحكومة تفرض قيوداً جديدة، دون التفكير في نتائجها على الأشخاص».

وسجلت كندا 1161 حالة إصابة بمتحور «أوميكرون»، بينما وصل عدد الإصابات بـ«كوفيد-19» بشكل عام في البلاد إلى مليون و882 ألفاً و248 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات الناتجة عن كورونا في كندا 30 ألفاً و45 وفاة.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .