الإثنين 2022/06/27
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

تراجع حصة شركات السيارات الكهربائية الألمانية في السوق العالمية

الثلاثاء 01 فبراير 2022 03:56 م بتوقيت القدس المحتلة

A3A83203-8EAE-467A-8F8A-3C0BBF6F223F
حديث اليوم
تتعرض شركات صناعة السيارات الأوروبية لضغوط في السوق العالمية، التي تشهد نمواً سريعاً للسيارات التي تعمل بالكهرباء بالكامل.

وعلى مستوى العالم، تضاعفت التسجيلات الجديدة للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات العام الماضي لتصل إلى 4.5 مليون.. لكن الحصة السوقية لشركات صناعة السيارات الألمانية من مبيعات هذه السيارات تراجعت من 17 إلى 14% في الربع الأخير من 2021، بحسب دراسة أجرتها شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» للاستشارات الاقتصادية.

أوضح فيليكس كونرت، خبير الشؤون الصناعية في «برايس ووترهاوس كوبرز» أن شركات تصنيع السيارات الآسيوية مرت بأزمة أشباه الموصلات بشكل أفضل من الأوروبيين والألمان.

وذكر كونرت أن هذا يتضح من أرقام مبيعات العام الماضي: ثمانية من أفضل 10 طرازات للسيارات الكهربائية البحتة مبيعاً في الصين والولايات المتحدة جاءت من شركة آسيوية أو أمريكية، مشيراً إلى أنه لم يكن هناك أي شركة أوروبية من بين العشرة الأوائل في الصين، موضحاً أن سيارة أوروبية واحدة فقط تباع من بين كل ثلاث سيارات كهربائية بحتة في الصين أو أوروبا أو الولايات المتحدة.

وقال كونرت إن هذه النظرة العامة مهمة لأن الأشهر المقبلة ستكون حاسمة في هذا القطاع الجديد للسيارات، وأضاف: «في أسواق مهمة مثل الصين، أصبح من الضروري الآن بالنسبة للمصنعين الأوروبيين البناء على نجاحهم في محركات الاحتراق، والحفاظ على حصتهم في السوق وزيادتها إذا لزم الأمر»، موضحاً أنه لتحقيق ذلك، يتعين على الشركات الأوروبية أن تكون قادرة على توريد عدد كافٍ من السيارات، وقال: «إذا كان عليك استعادة حصتك المفقودة في السوق لاحقاً، فإن هذه مهمة عالية الكُلفة وتتسم بالتحدي».

وهناك خطط في جميع أنحاء العالم لخفض الإعانات المالية الخاصة بشراء السيارات الكهربائية، حيث أعلنت الصين على سبيل المثال عن خطط لخفض الإعانات بنسبة 30% هذا العام. كما خفضت بريطانيا بالفعل الإعانات.

وفي الولايات المتحدة لا تحظى خطط الإعفاء الضريبي للسيارات الكهربائية بدعم من أغلبية الكونغرس.

 
هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .