الثلاثاء 2022/12/06
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

دراسة: زيت عطري يخفض ضغط الدم في دقائق

الثلاثاء 01 فبراير 2022 04:03 م بتوقيت القدس المحتلة

C59459A9-6F38-403A-B2C3-3DAFBCA80437
حديث اليوم
يُصنف ارتفاع ضغط الدم على أنه من الأمراض القاتلة، وتكمن خطورته أنه عادة لا يدرك المُصاب أنه يعاني تلك المشكلة، ويؤثر ارتفاع ضغط الدم بشكل مباشر على صحة القلب، ويعرض أصحابه لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية

زيت عطري يساعد على خفض ضغط الدم

وقد وجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن التعرض قصير المدى لزيت البرغموت يمكن أن يخفض ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، بحسب ديلي ميل.

وقامت الدراسة بتعريض عينة من 100 شاب بالغ يتمتع بصحة جيدة لأبخرة الزيوت الأساسية لمدة ساعتين، في غرف مغلقة.

وأظهرت النتائج أن المركبات العضوية المتطايرة(VOC) في الغرفة -المواد الكيميائية العطرية التي تتكون منها الزيوت الأساسية- ارتبطت بشكل كبير بانخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وذلك في أوّل 15 و16 دقيقة من بدء التعرض للزيوت العطرية.

وبعد 45 دقيقة من التعرض لهذه الزيوت العطرية، انخفض ضغط الدم الانقباضي لمدة 15 دقيقة بمتوسط ​​2.10 ملم زئبقي ومعدل ضربات القلب بمقدار 2.21 في الدقيقة.


 



كثرة التعّرض للزيوت العطرية يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

ولكن الغريب في الدراسة أنه بعد أكثر من ساعة من التعرض، ارتبطت مستويات المركبات العضوية المتطايرة بشكل كبير بزيادة ضغط الدم بمعدل 15 دقيقة ومعدل ضربات القلب.

لذلك لاحظ مؤلفو الدراسة أن التعّرض المطول للزيوت الأساسية لمدة تزيد على ساعة واحدة قد يكون ضاراً بصحة القلب والأوعية الدموية لدى الشباب الأصحاء.


 



الزيوت الأفضل لخفض ضغط الدم

بناءً على النتائج، لخص الفريق الباحث إلى أن الزيوت الأساسية يمكن أن تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وإلى جانب البرغموت يمكن استخدام زيت اللافندر والإيلنغ.

والجدير بالذكر أن الدراسات أظهرت أن البرغموت قد يكون فعالًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار مثل أدوية الكوليسترول، كما يستخدم على نطاق واسع في العلاج بالروائح للتوتر المزمن والقلق، حيث يحتوي على مركبات تساعد على استرخاء الجسم، كما له تأثير مخدر ملحوظ ولهذا يساعد في حالات الصداع وتسكين الألم

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .